البنك الدولي 20 مليون دولار للأردن في مواجهة كورونا

  • 2020-04-29
  • 20:19

البنك الدولي 20 مليون دولار للأردن في مواجهة كورونا

ضمن برنامج التأهب والاستجابة الاستراتيجية للفيروس البالغة قيمته 6 مليارات دولار

وافق البنك الدولي على مشروع بقيمة 20 مليون دولار لمساعدة الأردن على مواجهة تداعيات فيروس كورونا، عبر دعم جهود وزارة الصحة في الوقاية والكشف والتصدي للخطر الناتج عن الوباء وتعزيز جاهزية النظام الصحي.

وأتت حزمة المساعدة ضمن برنامج التأهب والاستجابة الاستراتيجية للفيروس البالغة قيمته 6 مليارات دولار، والذي كان مجلس المديرين التنفيذيين قد وافق عليه في بداية شهر نيسان/أبريل، لتعزيز استجابة الدول النامية للوباء. 

وقال المدير الإقليمي للبنك الدولي في المشرق ساروج كومار جاه إن الأردن يتأثر كغيره من الدول بالجائحة التي تتسع آثارها لتتجاوز القطاع الصحي وتسبب تباطؤاً اقتصادياً وضعفاً في آفاق النمو. 

وأضاف أن الحكومة الأردنية اتخذت تدابير صارمة لاحتواء تفشي الفيروس، مشيراً إلى أن دعم قدرة وزارة الصحة على مواجهة هذه الأزمة يعدّ أمراً بالغ الأهمية لوقف أي تراجع في الإصلاحات والتطورات في القطاع الصحي المحققة على مدى العقدين الماضيين.

من جهته، رأى وزير التخطيط والتعاون الدولي وسام الربضي أن هذا الدعم يأتي في وقت مهم لتعزيز قدرة وزارة الصحة للاستجابة إلى تداعيات الفيروس عبر تنفيذ خطة التأهب والاستجابة الوطنية.

وأضاف: "مع توجه الحكومة لإعادة الفتح التدريجي للقطاعات التجارية والاقتصادية خلال الأسابيع المقبلة، فإن الجهود ستتركز على المزيد من الإجراءات والاحتياطات لمنع حصول موجة ثانية من تفشي الفيروس".