السياحة السعودية قد تنخفض 45 بالمئة بسبب كورونا

  • 2020-04-25
  • 07:00

السياحة السعودية قد تنخفض 45 بالمئة بسبب كورونا

موسم الحج في ميزان التقييم

قال وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، إن قطاع السياحة في المملكة قد يشهد انخفاضاً ما بين 35 إلى 45 في المئة خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، وذلك نتيجة الإجراءات المتخذة في مواجهة كورونا، مشيراً إلى أن النسب الدقيقة تبقى متوقفة على مدى سرعة إعادة فتح الاقتصاد واستقبال الزوار. 
وأضاف الخطيب أن القطاع تأثر بشدة، إذ تعاني الفنادق حول العالم من معدلات إشغال متدنية، وهو واقع ينطبق على السعودية، معبراً عن أمله ان تتحسن الأوضاع في الأسابيع المقبلة وعودة التعافي سريعاً، مشيراً إلى أن إعادة فتح الاقتصاد يأتي في مقدم أولويات أجندة الحكومة، غير إن ذلك لن يحدث إلا عندما يصبح الفيروس تحت السيطرة. 

موسم الحج في ميزان التقييم 

أما في ما يتعلّق بموسم الحج لهذا العام، أوضح الخطيب أن وزارة الحج والعمرة على تواصل مع جميع الدول الإسلامية وستتخذ قراراً في المستقبل القريب، مشيراً إلى أن السلامة والأمن يأتيان في المقام الأول، وأضاف نظراً إلى كون الحج والعمرة من المناسبات الجامعة لملايين الناس في مكان واحد، فإن الخطر يكون مرتفعاً.

يذكر أن المملكة علّقت العمرة ودخول المعتمرين في نهاية شباط/فبراير الماضي، وشمل التعليق لاحقاً معتمري الداخل، كما دعت وزارة الحج أخيراً، المعنيين بالحج حول العالم إلى التريث بعقودهم لموسم حج هذا العام.