الخريف يصدر قرارات حول تخصيص مواقع الاحتياطي التعديني

  • 2020-04-24
  • 09:35

الخريف يصدر قرارات حول تخصيص مواقع الاحتياطي التعديني

أصدر وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف 7 قرارات تتعلّق بعملية تخصيص مواقع الاحتياطي التعديني شملت 54 موقعاً بمساحة إجمالية بلغت 4 آلاف كيلومتر مربع.

وتوزعت هذه المواقع في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وعسير وحائل ونجران، حيث تم تخصيص 12 موقعاً لخام الذهب، و12 موقعاً لخام النحاس، و9 مواقع للعناصر الأرضية النادرة، و7 مواقع لخام الفضة، و5 مواقع لخام الزنك، و3 مواقع لخام الرصاص، وموقعين لخام الحديد، وموقعين لخام الكوارتز، وموقع واحد لخام القصدير، وموقع واحد لخام الموليبيدنيوم.

وستتمكن الوزارة بموجب هذه القرارات من تحقيق جملة أهداف من بينها توفير البيئة الاستثمارية الجاذبة، وتوفير البيانات، التي يحتاج إليها القطاع الخاص في هذا المجال، وطرح الفرص للشركات المحلية والعالمية للاستثمار في استغلال الثروات المعدنية في المملكة.

وتعتزم هيئة المساحة الجيولوجية السعودية البدء في أعمال الاستكشاف التفصيلي للمكامن التعدينية وإجراء عدد من الدراسات التفصيلية عليها كرسم الخرائط الدقيقة، وإجراء المسوحات الجيوفيزيائية الأرضية والجيوكيميائية التفصيلية، وحفر خنادق الاستكشاف، والحفر لاختبار امتدادات الأجسام المتمعدنة وغيرها من الخطوات.