وزراء عمل G20: للحفاظ على الوظائف بمواجهة كورونا

  • 2020-04-24
  • 09:26

وزراء عمل G20: للحفاظ على الوظائف بمواجهة كورونا

تعهد وزراء العمل في دول مجموعة العشرين الحفاظ على الوظائف والدخل في مواجهة تفشي فيروس كورونا والتخفيف من تداعياتها على أسواق العمل في العالم أجمع.

وأشار الوزراء في بيان صدر في ختام اجتماع افتراضي عقدوه إلى أنهم سيستكملون العمل معاً بالتعاون مع وزراء مجموعة العشرين على تطوير وتنفيذ الإجراءات الشاملة والفعالة في التخفيف من تداعيات الجائحة على أسواق العمل المحلية والعالمية والمجتمعات.

وأكدوا أنهم سيبذلون كل الجهود لحماية العاملين خصوصاً أولئك المستضعفين الذين لا تشملهم الحماية الاجتماعية بشكل كاف، مشددين على أن مكافحة الجائحة وتجاوزها هي أهم أولوياتهم، مشيرين إلى أن تداعيات الجائحة جعلت العاملين يواجهون مخاطر متزايدة في خسارة وظائفهم وتقليل ساعات العمل وقطع العلاقة الوظيفية وفقدان مصدر الدخل.

وتعهد الوزراء بدعم التوظيف وتعزيز الحماية الاجتماعية وتحقيق استقرار علاقات العمل وتفعيل المبادئ الأساسية والحقوق في بيئة العمل وإيلاء الأولوية للتوظيف في ما يتعلق بحزم سياسات الاقتصاد الكلي، وأهمية التنسيق بين إجراءات التوظيف والسياسات الأخرى.

كما تعهدوا أن تواصل دول مجموعة العشرين بحث سبل دعم الأعمال والعاملين خصوصاً الشركات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر لتمكينها من مواصلة التوظيف ودعم العاملين المتضررين خلال هذه الفترة الصعبة.