مجلس النواب اللبناني "رقمياً" والفضل لكورونا

  • 2020-04-20
  • 10:00

مجلس النواب اللبناني "رقمياً" والفضل لكورونا

السلطة التشريعية تسبق باقي السلطات في التحوّل إلى العالم الرقمي

  • إياد ديراني

علم "أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن مجلس النواب اللبناني قرر المضي قُدماً في مشروع الاعتماد على الاجتماعات الرقمية الافتراضية والتصويت "عن بُعد"، وأن الأمانة العامة للمجلس، انتهت من دراسة مجموعة مشاريع تقنية لإتاحة عقد الجلسات النيابية "عن بُعد" تماشياً مع إجراءات التباعد الاجتماعي المطبّقة لتلافي نشر وباء كورونا.

ومع استبعادها بعض الاقتراحات نظراً إلى عدم توافقها مع مجموعة من الشروط التقنية والأمنية، عُلم أن المشروع الذي تقدمت به "شبكة التحول الرقمي" في لبنان ممثلة بمنسقها العام د. نديم منصوري وجمعية المعلوماتية المهنية في لبنان PCA ممثلة برئيسها كميل مكرزل، قد قطع شوطاً باتجاه التنفيذ، إذ أعلن الطرفان عن استعدادهما تقديم نظام اتصالات مجاني إلى مجلس النواب لإتاحة عقد الاجتماعات والتصويت عن بُعد من خلال منصة Adobe Connect Pro. ولاستكمال التحضيرات، سيتم إجراء سلسلة من اللقاءات تجمع الأمانة العامة لمجلس النواب وممثلي "الشبكة" وPCA في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي". واذا استُكملت الخطة كما هو مُقرر لها تكون السلطة التشريعية في لبنان قد سبقت باقي السلطات في التحوّل إلى العالم الرقمي، ويبدو أن الفضل سيكون لفيروس كورونا. 

 

مجلس النواب اللبناني سيعتمد الاجتماعات

الرقمية الافتراضية والتصويت عن بُعد


ويقول مكرزل الذي ينشط أيضاً كمنسّق قطاع تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني في شبكة التحوّل الرقمي، إن هذه المنصة مُستخدمة في العديد من مجالس النواب حول العالم، ويضيف في لقاء مع "أوّلاً-الاقتصاد والأعمال" أنه "استند في التقدم بهذه المبادرة إلى دراسة مُستفيضة أخذت في الاعتبار كل الجوانب الحسّاسة في عمل مجلس النواب"، ويشدد على أنها "تضمّنت أيضاً حلولاً مُبتكرة وحديثة، أخذت في الاعتبار جانب الأمن الرقمي والسرّية وتشفير الاتصالات"، ويشرح: "سيتم اعتماد تقنيات للخوادم والشبكات، تجعلها آمنة وتحت سيطرة كاملة من قبل فريق عمل المجلس ومنفصلة عن أية شبكات خارجية، وتشمل المبادرة، تدريب مجاني لجميع النواب لمرات عدة وتأمين تدريب فردي خاص إذا تطلب الأمر، من قبل فريق عمل متخصص يرأسه منسق قطاع تكنولوجيا التعليم والابتكار في شبكة التحول الرقمي ربيع بعلبكي، كما سيتم تقديم عقد متكامل لصيانة ودعم وتطوير النظام المعلوماتي بشكل مجاني لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية استخدام الذكاء الاصطناعي، لمراعاة خصوصيات اللجان النيابية وتفعيلها عبر التوقيع الالكتروني في حال تم اعتماده".

نحو الـ e-Cabinet 

ويضيف مكرزل: "إن تجهيز مجلس النواب بهذا النظام، سيسمح بعقد الجلسات بغض النظر عن الزمان والمكان، ويستطيع رئيس مجلس النواب إدارة الجلسات من خلال شاشة واحدة، يظهر فيها جميع النواب، كما يستطيع النواب التفاعل مع رئيس المجلس من خلال جهاز الكمبيوتر أو الهاتف النقال عبر تقنية "الشبكة الخاصة الافتراضية" VPN، اذ يستطيع النواب رؤية بعضهم بعضاً مهما بلغ عدد الحضور ضمن شاشة واحدة تسمح بمتابعة عملية التصويت برفع الأيدي لتحقيق الشفافية". 

ويختم قائلاً: "سيتم تقديم هذا المشروع بشكل مجاني، وسيؤدي نجاحه إلى انتقال هذه التجربة إلى باقي المؤسسات مثل رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، التي تتمتع بخصوصية فريدة، وهذا الأمر يشكل هدفاً أساسياً بالنسبة إلينا على طريق نهوض لبنان الرقمي، وتحقيق مفهوم تجربة ناجحة في مجال "الجلسات الحكومية الرقمية" e-Cabinet". نريد أن نكون شركاء في إطلاق عجلة التحوّل الرقمي في لبنان، وفي تسهيل حياة المواطنين وزيادة الشفافية والقضاء على الفساد وتخفيض فاتورة تكاليف مؤسسات الدولة والمواطن في آن معا".

الجدير بالذكر أن جمعية المعلوماتية المهنية تمثّل شركات المعلوماتية والاتصالات الناشطة في لبنان، بينما تضم شبكة التحوّل الرقمي أكثر من خمسين جمعية ونقابة وهيئة متخصصة في القطاع التكنولوجي والإجتماعي وخبراء في مجال التحوّل الرقمي، وهي تعمل بالتنسيق مع رئاسة مجلس النواب اللبناني وتتلقى الدعم من منظمة وستمنستر للديمقراطية WFD.