ساما تصدر أول ترخيص للأنشطة المساندة لنشاط التمويل بالمملكة

  • 2020-04-16
  • 14:57

ساما تصدر أول ترخيص للأنشطة المساندة لنشاط التمويل بالمملكة

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" أول ترخيص للأنشطة المساندة لنشاط التمويل في المملكة إلى الشركة الوطنية لخدمات التمويل كشركة مساهمة مقفلة برأس مال يبلغ 80 مليار ريال.

وتأتي هذه الخطوة انطلاقاً من حرص "ساما" على تمكين قطاع التمويل من دخول أنشطة مساندة جديدة لتعزيز القطاع ودعم الشركات وتسهيل أعمالها، وبما يتوافق مع دور المؤسسة في تعزيز الاستقرار المالي ودعم فُرص النمو والتطور الاقتصادي الذي تشهده المملكة نحو تحقيق أهداف "رؤية المملكة 2030".

وكانت "ساما" قد أصدرت مؤخراً قواعد الترخيص للأنشطة المساندة لنشاط التمويل، التي تهدف إلى تنظيم أحكام الترخيص لهذا النوع من الشركات، وتنظيم مزاولتها لأنشطتها، وذلك بحسب الصلاحيات الممنوحة للمؤسسة بموجب أحكام نظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية.

وتهدف هذه القواعد إلى جذب شريحة جديدة من المستثمرين والشركات من أصحاب رؤوس الأموال الصغيرة والمتوسطة للعمل تحت إشرافها بشكل يضمن كفاءة عمل هذه الشركات، من خلال الالتزام بما تصدره المؤسسة من متطلبات تتعلق بأمن المعلومات وحوكمة الشركات والتنظيم الداخلي والإسناد وإدارة المخاطر والالتزام والمراجعة الداخلية.

كما تهدف المؤسسة من خلال هذه القواعد إلى دعم قطاع التمويل بالسماح بدخول نشاطَي الوساطة الإلكترونية، وتحصيل ديون جهات التمويل، وذلك ضمن إطار رقابي وإشرافي يضمن استقرار القطاع وحماية حقوق المستهلك.