NMC: مجلس إدارة جديد تمهيداً لإعادة الهيكلة

  • 2020-04-14
  • 00:04

NMC: مجلس إدارة جديد تمهيداً لإعادة الهيكلة

يضم خبرات متخصصة في إعادة هيكلة الشركات

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
شكلت شركة ألفاريز آند مارسال-أوروبا بصفتها الحارس القانوني المعين لشركة "أن أم سي" للرعاية الصحية ( (NMC Health Care مجلس إدارة جديداً لها برئاسة إيلي شاهين، وبالتالي جرى عزل أعضاء مجلس الإدارة السابق بمن فيهم فيصل بهلول الذي كان استحوذ على 9 في المئة من الشركة، وذلك بعد أسبوعين فقط على توليه المنصب.
ويتزامن ذلك مع تشكيل الدائنين من المصارف والمؤسسات المالية لجنة تنسيقية في ما بينهم للإشراف على إعادة هيكلة ديون الشركة البالغة نحو 6.6 مليارات دولار، وضمت مصارف عالمية بالإضافة إلى أكبر ثلاثة مصارف دائنة من الإمارات، وذلك في خطوة تؤكد بأن الشركة وضعت على طريق إعادة الهيكلة الداخلية والمالية.  

الأولية للحوكمة  

وستتركز المهمة الرئيسية للمجلس الجديد على تكريس وتطبيق إطار جديد للحوكمة داخل المجلس، من خلال التعاون بصفة أساسية مع 4 مدراء غير تنفيذيين جرى تعيينهم ممن يتمتعون بخبرات طويلة في إعادة هيكلة الشركات، كما سيشرفون على سير أعمال الشركة.     

وقال المدير الشريك في ألفاريز آند مارسال-أوروبا ريتشارد فليمينغ، المعين إلى جانب اثنين من زملائه من قبل المحكمة كحراس قانونيين، إن مجلس الإدارة يضم خبرات في مجال إعادة هيكلة الشركات لتطوير معايير حوكمة أكثر صرامة في الشركة، مشيراً إلى أن المجلس اجتمع لوضع تفاصيل معايير الحوكمة بما يدعم استقرار سير عمليات الشركة، وأضاف أن التركيز ينصب على تعميق العمل مع فرق الإدارة للشركات الأخرى العاملة، بهدف ضمان حصول الأطباء والممرضين ومقدمي الرعاية في "أن.أم.سي" على كل ما يلزم للاستمرار في تقديم الرعاية اللازمة للمرضى، في مواجهة فيروس كورونا. 

أعضاء مجلس الإدارة 

وبالإضافة إلى الممثلين الثلاثة عن ألفاريز آند مارسال –أوروبا، ضم مجلس الإدارة الجديد عدداً من الكفاءات من بينهم الرئيس الجديد إيلي شاهين الذي يتمتع بخبرة طويلة تزيد على 25 عاماً في مجال المصارف والاستشارات الإدارية، وإعادة الهيكلة المالية للشركات، وسبق له أن تولى مهاماً قيادية عدة في شركات مرموقة من بينها بنك ستاندرد تشارترد ومجموعة الجابر وغيرها من الشركات. 

كما ضم المجلس كريستوفر هال المدير الشريك في شركة أوكسفورد للاستشارات الذي يملك خبرة لمدة 30 عاماً في مجال الأعمال الدولية والقانونية، وكذلك ميليز هالي وهو محاسب قانوني عمل في شركات عدة بما فيها شركات متخصصة في الرعاية الصحية في هونغ كونغ، كما ضم المجلس فيليب غوري-رندال. 

وكان من اللافت للانتباه احتفاظ مايكل بريندن دافيس بمنصبه كرئيس تنفيذي ورئيس تنفيذي لشؤون العمليات بشكل مؤقت، من دون أن يكون عضواً في مجلس الإدارة. 
إلى ذلك، تمّت إقالة أعضاء مجلس الإدارة السابق وهم فيصل بلهول، وعائشة محمد، وجوناثان بومفورد، وباتريك جيمس ميد، وسلمى علي سيف بن حرب وطارق النابلسي.

ريتشارد فليمينغ في القيادة 

بدوره، يعد ريتشارد فليمينغ من أصحاب الخبرات الطويلة في مجال إعادة هيكلة الشركات، إذ وبالإضافة إلى دوره كمدير شريك في ألفاريز آند مارسال-أوروبا، يتولى الإشراف على قطاع إعادة هيكلة الشركات في الشركة، وقد لعب على مدى 30 عاماً دوراً عاماً في إعادة هيكلة شركات كان من أبرزها Southern Cross أكبر مشغل دور الرعاية في المملكة المتحدة والتي كانت تضم نحو 41 ألف موظف، وسبق له أن عمل في شركات مرموقة عدة من بينها شركة KPMG.