شظايا NMC تصيب مصارف عالمية وخليجية

  • 2020-04-06
  • 15:36

شظايا NMC تصيب مصارف عالمية وخليجية

هل تكبر كرة تعثر NMC خليجياً؟

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
حسناً فعلت كل من إدارة سوق أبوظبي للأوراق المالية وسوق دبي المالية عندما طلبت من الشركات المدرجة لديها الإفصاح عن حجم انكشافها على مجموعة "أن. أم. سي." (NMC) للرعاية الصحية وشركاتها التابعة "فينابلر" (Finablr) ومركز الإمارات للصرافة، ذلك أن إفصاحات الشركات المدرجة في السوقين أظهرت أن إجمالي انكشاف المصارف الإماراتية على المجموعة وشركاتها التابعة بلغ نحو 2.7 دولار، أي أنها تستحوذ على نحو 41 في المئة من إجمالي الديون المعلن عنها من قبل المجموعة.    

تعثرٌ في زمن كورونا وانخفاض النفط 

يعدّ بنك أبوظبي التجاري صاحب المديونية الأكبر بين المصارف الإماراتية بانكشاف قيمته 1.16 مليار دولار، علماً أن بعضاً من هذه القروض كما أوضح البنك عائدة إلى كلٍ من بنك الاتحاد الوطني قبل الاندماج معه وإلى مصرف الهلال الإسلامي قبل الاستحواذ عليه، ويأتي بعده بنك دبي الإسلامي ومن ضمنه نور بنك بنحو 524 مليون دولار، ومن ثم مصرف أبوظبي الإسلامي بنحو 322 مليون دولار. 
ويكتسب إثارة ملف "أن أم سي" وشركاتها التابعة أهمية من حيث التوقيت على محورين، الأول أن الأخبار المثارة حول الشركة تتزامن مع القضية الأساس التي ترهق المصارف في المنطقة والعالم والمتمثلة بانهيار أسعار النفط وتفشي فيروس كورونا، ما يعني أن المصارف المنكشفة سيكون لديها "هماً" إضافياً إلى جانب هموم كورونا والنفط، يتمثل في تجنيب مخصصات إضافية مقابل المديونيات المسجلة على الشركة إلى حين معرفة مصيرها سواء بالتصفية أو دخول مساهمين جدد، وفي جميع الحالات، سيفرض ملف الشركة المزيد من الضغوط على ربحية المصارف المعنية. أمّا المحور الثاني، فيتمثّل في حصول تطورات متسارعة في ملف الشركة، كان آخرها اكتشاف وجود قروض لم يفصح عنها مجلس الإدارة بقيمة نحو 4 مليارات دولار، ما رفع إجمالي القروض المترتبة على الشركة إلى 6.6 مليارات دولار مقارنة بنحو 2.1 مليار دولار في شهر حزيران/يونيو الماضي، وذلك وفقاً لإفصاح الشركة أخيراً إلى سوق لندن للأوراق المالية، وهو ما يؤكد ضخامة حجم المديونية إذ يجعلها الأكبر من حيث الحجم بعد أزمة مجموعة القصيبي وسعد في السعودية، والثانية من حيث التوقيت بعد ملف أبراج القابضة في الإمارات خلال العام الماضي، وإن كانت طبيعة ديون الأخيرة مختلفة من حيث هيكليتها لأنها تركزت في صناديق استثمارية تابعة لها. 

شظايا خليجية        

غير إن الأهم في ملف المجموعة المتعثرة أن شظاياها قد تصيب مصارف عالمية وخليجية، إذ أفادت مصادر مصرفية لـ"أولاً-الاقتصاد والأعمال" أن من بين المؤسسات العالمية الـ 80 المقرضة للمجموعة، مصارف خليجية عدة بما فيها كويتية، لكن درجة انكشافها تبقى غير مؤثرة وأن بعضها غير مباشر، وهذا الانكشاف مرده إلى الطبيعة المترامية الأطراف للمجموعة التي تتواجد في 19 بلداً حول العالم.

وبالإضافة إلى تواجدها في الإمارات، سبق للمجموعة أن دخلت السوق السعودية، وأبرمت شراكة مع شركة حصانة للاستثمار التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية التي تساهم بطريقة غير مباشرة عبر الشركة الوطنية للرعاية الطبية في شركة "أن أم سي السعودية"، ومن غير المستبعد أن تكون للمجموعة المتعثرة علاقات ائتمانية مع مصارف سعودية، نظراً إلى هذا التواجد.

كذلك، فقد تضمنت قائمة المصارف التي افصحت عن حجم تعرضها المصرف الخليجي التجاري الذي يتخذ من البحرين مقراً له بانكشاف بقيمة 30 مليون دولار. وتشمل الجهات الدائنة من المصارف العالمية أيضاً كلاً من بنك أتش أس بي سي (HSBC)، وبنك جي بي مورغان (JP Morgan)، وستاندرد تشارترد.   

تعويل على كورونا      

في غضون ذلك، طالب رئيس مجلس الإدارة التنفيذي الجديد للشركة فيصل بلهول الذي تسلّم منصبه منذ أقل من أسبوعين، المقرضين بتأجيل المطالبة بمستحقاتهم، لمنح فريق الإدارة الجديد فترة كافية لإعداد خطة التعافي وتنفيذها. وفيما بدا أنه تعويل على كورونا، حذّر بهلول من أن السيطرة على الشركة من قبل الدائنين قد تعود بآثار سلبية على المصلحة العامة، ولا سيما أن الشركة تسهم مع مستشفيات الإمارات في علاج المصابين بفيروس كورونا، وفحص الآلاف من المشتبه بهم.

وكان ملف تعثر الشركة شهد تطورين خلال الأيام الماضية، مع طلب بنك أبوظبي التجاري من محكمة بريطانية تعيين حارس قضائي على الشركة، بما يحافظ على أي سيولة متوفرة واستمرار أعمالها. 

 

انكشاف المصارف المدرجة في الإمارات على ديون NMC وشركاتها التابعة 
البنك حجم الانكشاف (مليون دولار)
بنك أبو ظبي التجاري1160
دبي الإسلامي425
الإمارات دبي الوطني19.2
مصرف الإمارات الإسلامي184.2
نور بنك116
مصرف أبو ظبي الإسلامي 322.4
بنك دبي التجاري149.8
التجاري الدولي115.9
بنك المشرق 0.14
بنك الفجيرة الوطني78.72
مصرف عجمان41.4
البنك العربي المتحد36.9
بنك أم القيوين الوطني 13.6
مصرف الشارقة الإسلامي8.05
المصرف الخليجي التجاري30
رأس الخيمة الوطني27.2
بنك أبوظبي الأول0.82
الإجمالي2729.33
المصدر إفصاحات المصارف المدرجة، أبحاث "أولاً-الاقتصاد والأعمال"