السعودية: إعفاءات للمنشآت الصغيرة لـ3 سنوات

  • 2020-04-08
  • 10:14

السعودية: إعفاءات للمنشآت الصغيرة لـ3 سنوات

استكملت السعودية جهودها الهادفة إلى دعم المنشآت الصغيرة في مواجهة فيروس كورونا، إذ وافق مجلس الوزراء على إعفائها من البدل المالي عن بعض العاملين لمدة ثلاث سنوات وفقاً لمعايير عدة من بينها، أن يكون عدد العاملين فيها 9 أو أقل بما فيها المالك، إلى جانب تفرغ الأخير للعمل فيها، على أن يكون مسجلاً في التأمينات الاجتماعية. 

وتضمن القرار إعفاء اثنين من العاملين غير السعوديين في المنشأة، إذا كان مالكها متفرغاً للعمل فيها ومسجلاً في التأمينات الاجتماعية، ويرتفع عدد المستفيدين من الإعفاء إلى 4 من غير السعوديين إذا كان أحد العاملين فيها على الأقل، بالإضافة إلى المالك، سعودي الجنسية ومسجلاً عليها في التأمينات الاجتماعية.

ونصّ القرار على أن يُطبق ذلك لمدة 3 سنوات، على أن يكون الحد الأقصى في جميع الأحوال الذي يمكن الإعفاء عنه هو أربعة وافدين فقط.

وقال وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أحمد بن سليمان الراجحي إن القرار سيؤثر إيجابياً في سوق العمل، وكذلك في دعم ونمو المنشآت الصغيرة، وتعزيز واستثمار جهود التوطين، وإيجاد الوظائف، وتوقع أن يكون عدد الملاك من أصحاب هذه المنشآت والمستفيدين من القرار مرتفعاً.