محافظو "المركزية" الخليجية: لا زيادة في المخاطر نتيجة التحفيز

  • 2020-04-02
  • 11:12

محافظو "المركزية" الخليجية: لا زيادة في المخاطر نتيجة التحفيز

قال محافظو مؤسسات النقد والمصارف المركزية الخليجية، إن التدابير التحفيزية المتخذة ولا سيما برامج الدعم وإعادة جدولة التسهيلات وتأجيل سداد الأقساط المستحقة من دون رسوم أو فوائد أو أرباح إضافية، لن تؤدي إلى زيادة مخاطر الائتمان في ضوء المعايير الاحترازية المطبقة.

وأكد المحافظون في اجتماعهم الـ 74 على متانة القطاع المصرفي في دولهم وقدرته على مواجهة التحديات والأزمات، إلى جانب متابعتهم عن كثب للتداعيات المحتملة بهدف الحد من المخاطر واتخاذ التدابير المطلوبة لذلك.

وناقشت لجنة المحافظين الإجراءات المتخذة من قبل الدول الأعضاء للتصدي للتداعيات الاقتصادية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد وتأثيرها المالي على القطاع المصرفي.

ولفت المحافظون النظر إلى أهمية اعتماد مدققي الحسابات المرونة في تطبيق المعيار المحاسبي الرقم 9 لإعداد التقارير المالية (IFRS9)، على اعتبار أن الافتراضات السابقة لم تعد تعكس مستوى المخاطر الائتمانية في الوقت الحاضر والمستقبل.

وشددوا على ضرورة تعميق التعاون بين الجهات التمويلية ومدققي الحسابات لإجراء معالجة محاسبية متزنة ومنطقية للأقساط المؤجلة، آخذين في الاعتبار الدعم المقدم من دول مجلس التعاون والوضع الاقتصادي الراهن.