ساما": حزمة دعم وإجراءات جديدة"

  • 2020-03-29
  • 13:39

ساما": حزمة دعم وإجراءات جديدة"

اعتمدت مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" حزمة إجراءات احترازية جديدة في مواجهة فيروس كورونا، في سياق دورها الإشرافي ودعمها للمصارف ومساعدتها لها على تقديم الخدمات المصرفية إلى عملائها وتلبية احتياجاتهم التمويلية، في ظل الظروف السائدة.

وأكدت "ساما" على أهمية التزام المصارف بتوفير وسائل الدعم لعملائهم بما يمكنهم من مواجهة آثار الفيروس، وكذلك أهمية دعمهم للقطاع الخاص لتخفيف آثار انخفاض التدفقات النقدية.

أما أبرز تلك الإجراءات فهي:

  1. دعم وتمويل القطاع الخاص عبر إجراءات احترازية تصب في صالح كلٍّ من العميل والمصرف والاقتصاد، سواء من خلال تعديل أو إعادة هيكلة التمويلات الحالية من دون أي تكاليف أو رسوم إضافية، بما يحافظ على مستويات التوظيف لدى المنشآت المتضررة، وكذلك توفير الاحتياجات التمويلية وتقديم الدعم اللازم للعملاء الأفراد الذين فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص.
  2. إعفاء جميع العملاء من رسوم إجراء العمليات عبر القنوات الإلكترونية، ومن رسوم انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى، ومن أي رسوم تُفرض على عمليات إعادة التمويل أو إنهاء اتفاقات قائمة (سواء تمويل أو من جانب الودائع)، ولمدة ستة أشهر على الأقل.
  3. مراجعة إعادة تقييم معدلات الفائدة والرسوم الأخرى على البطاقات الائتمانية سواء للعملاء الحاليين أو العملاء الجدد، بما يتوافق مع انخفاض معدلات الفائدة حالياً نتيجةً للأوضاع الاقتصادية، وإعادة أي رسوم تحويل للعملة الأجنبية المفروضة من المصرف للعملاء الراغبين في إلغائها أو الذين قاموا بإلغاء الحجوزات المرتبطة بالسفر، التي تم القيام بها باستخدام البطاقات الائتمانية أو البطاقات المربوطة بحساباتهم الجارية (مدى) أو المسبقة الدفع.
  4. وأكدت المؤسسة أهمية متابعة المصارف للتطورات والتحديات ومدى تأثيرها في مستويات معدلات كفاية رأس المال والسيولة، ومؤشرات السلامة المالية الأخرى.