الإسكوا: لصندوق عربي إقليمي للتضامن الاجتماعي

  • 2020-03-28
  • 14:57

الإسكوا: لصندوق عربي إقليمي للتضامن الاجتماعي

دعت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا رولا دشتي الحكومات العربية إلى إنشاء صندوق إقليمي للتضامن الاجتماعي، في ظل تفشي فيروس كورونا، على أن يكون هدفه دعم البلدان العربية الأقل نمواً والمعرّضة للخطر، وبما يساهم في التعجيل للاستجابة لاحتياجات الشعوب العربية، ويوفّر الإغاثة في حالات نقص المواد الغذائية والطوارئ الصحية. واقترحت أن يجري تمويل الصندوق من مصادر عدة من بينها، الإعلان عن جواز دفع الزكاة المستحقّة هذا العام إلى هذا الصندوق، سواءَ كانت زكاةَ المال أو زكاة الفطر. 

آليات لتأجيل سداد الدين وخفضه

كما طالبت دشتي الصناديق الإقليمية القائمة بتوجيه استثماراتها إلى قطاع الصحة ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدة أهمية أن تضع المؤسسات المالية والإنمائية الإقليمية والمتعددة الأطراف، آليات لتأجيل سداد الدين وخفضه، بما يساهم في زيادة التحفيز المالي للدول العربية، ويدعم جهودها في معالجة تداعيات وباء كورونا.

تدابير حكومية مطلوبة 

ولفتت دشتي الانتباه إلى أهمية أن تتخذ الحكومات العربية تدابير مالية تجاه المواطنين، على أن تكون الاستجابة للوباء شاملة ومتكاملة بما يشكل مؤازرة لنظم الحماية الاجتماعية، وتدعم النهوض بالمشاريع الصغيرة وتحميها من الإفلاس، وتدفع عجلة الاقتصاد، مشيرة إلى أهمية مشاركة القطاع الخاص في دعم هذه الجهود الحكومية.