وزراء مالية "العشرين": لخطة عمل مشتركة بمواجهة كورونا

  • 2020-03-24
  • 09:40

وزراء مالية "العشرين": لخطة عمل مشتركة بمواجهة كورونا

اجتماع افتراضي ترأسته السعودية

خلُص وزراء المالية ومحافظو المصارف المركزية لدول مجموعة العشرين، إلى وضع خطة عمل مشتركة للاستجابة لفيروس كورونا، وذلك بعد اجتماعهم الافتراضي الذي عُقد برئاسة السعودية.

واتفق الوزراء على متابعة مستجدات الوباء عن كثب، بما فيها تداعياته على أوضاع الاقتصاد والأسواق المالية إلى جانب اتخاذ إجراءات إضافية لدعم الاقتصاد، كما ناقشوا الطرق التي يمكن تبنيها لتكثيف جهود الجهات المُقرضة الثنائية المتعددة الأطراف لمعالجة مخاطر استدامة الديون، ولا سيما في الدول ذات الدخل المنخفض، وتناولت النقاشات دور صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي والمؤسسات المالية الدولية الأخرى، في استغلال جميع الموارد المتاحة والبحث عن تدابير إضافية لدعم الاستقرار المالي والسيولة في الأسواق الناشئة واقتصادات الدول النامية. 

تكثيف الجهود 

وقال وزير المالية السعودي محمد الجدعان إن هناك حاجة إلى تكثيف الجهود المشتركة لمجموعة العشرين، واتخاذ قرارات حازمة لدعم الشعوب والأعمال التجارية، والمحافظة على استقرار الاقتصاد العالمي والأسواق المالية، واستعادة الثقة العامة، والحيلولة من دون وقوع آثار اقتصادية سلبية عميقة طويلة الأمد. 
وأضاف الوزير السعودي أن آفاق النمو العالمي تدهورت بصورة حادة منذ اجتماع وزراء المالية ومحافظي المصارف المركزية لمجموعة العشرين الذي عقد في شهر شباط/فبراير الماضي، مشيراً إلى أن التطورات الناتجة عن الفيروس تركت تأثيراً على الاقتصاد العالمي على خلفية اضطرابات حصلت في العرض والطلب. 
وشدد الجدعان على أهمية رفع مستوى تعاون دول المجموعة، والاستعداد لاتخاذ أي تدابير إضافية لمواجهة كل ما يطرأ عن هذه الأزمة العالمية، إلى جانب وضع رؤية تحدد مسار الإجراءات المتخذة في المديين المتوسط والطويل والتي من شأنها دفع عجلة تعافي الاقتصاد، وإيجاد المحفز الذي يؤدي إلى تحقيق نمو قوي.