الأهلي المصري وبنك مصر: 3 مليارات جنيه في البورصة في عصر كورونا

  • 2020-03-20
  • 08:14

الأهلي المصري وبنك مصر: 3 مليارات جنيه في البورصة في عصر كورونا

تحقيق أرباح مستقبلية واستعداد لضخ المزيد من الاموال

بادر كلّ من البنك الأهلي المصري وبنك مصر لاستثمار نحو 3 مليارات جنيه (190.5 مليون دولار) مناصفة بينهما في البورصة المصرية، في أول خطوة علنية بين مصارف المنطقة تجاه البورصات في ظل التراجعات المسجلة تأثراً بتداعيات فيروس كورونا، في خطوة من شأنها أن تدعم السيولة. وأتى ذلك بعد سلسلة من الإجراءات الخاصة التي اتخذها البنك المركزي المصري أو تلك التي اقتفى فيها أثر المصارف المركزية في المنطقة وحول العالم.

وقال رئيس البنك الأهلي المصري هشام عكاشة أن خطة الاستثمار في البورصة تستند إلى قناعة البنك بأن الانخفاض الحاصل فيها يعد مؤقتاً وناتج عن التطورات العالمية المرتبطة بالفيروس كما أن هذه التراجعات المسجلة لا تعبر عن القيمة الحقيقية لأسهم الشركات ما يشكل فرصة لتحقيق أرباح مستقبلية، مشيراً إلى أن تداعيات الفيروس أدت إلى خروج عدد من المستثمرين العالميين بالخروج من الأسواق الناشئة. 

بدوره، أوضح نائب الرئيس يحيي أبو الفتوح أن البنك مستعد لتخصيص المزيد من الأموال للاستثمار في تلك الأسهم لتعويض الخروج المؤقت للمستثمرين الأجانب والعرب أو ضمن خروج مستثمرين عالميين من الأسواق الناشئة.

من جهته قال نائب رئيس بنك مصر عاكف المغربي أن خطوة الاستثمار في البورصة تأتي في سياق دعم السيولة في البورصة ودعم الاقتصاد انطلاقاً من دور المصرفين الحكوميين.