مصر: العون للمقترضين بتأجيل الاستحقاقات

  • 2020-03-18
  • 16:42

مصر: العون للمقترضين بتأجيل الاستحقاقات

في إطار خطة الحكومة المصرية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لفيروس "كورونا"، قررت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر قيام شركات التمويل العقاري والتأجير التمويلي والتخصيم بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية لعملائها من مؤسسات وأفراد، مع إعفائهم من غرامات التأخير التي تترتب على ذلك.

وكان البنك المركزي المصري قد اتخذ خطوات مماثلة، حيث أصدر تعليمات للبنوك بتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد والتي تشمل القروض لأغراض استهلاكية والقروض العقارية للإسكان الشخصي، مشدداً على أن التأجيل لمدة 6 أشهر من دون تطبيق أي غرامات إضافية على التأخير في السداد. كما أطلق المركزي مبادرة جديدة للمتعثرين من الأفراد الطبيعيين لتمكينهم من التعامل مجدداً مع الجهاز المصرفي، بما يسهم في رفع قدرتهم الشرائية وتعزيز الطلب المحلي. وسيتم بموجب هذه المبادرة إسقاط ديون بقيمة 9.9 مليارات جنيه وقضايا على نحو 220 ألف شخص في مبادرة تسوية مديونيات العملاء غير المنتظمين في السداد من الأفراد الطبيعيين والذين تصل حجم قروضهم إلى أقل من مليون جنيه.

إلى ذلك، أعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر دعم المشروعات الممولة كافة من خلال الجهاز ومساندتها إلى حين انتهاء أزمة فيروس "كورونا" وآثارها الاقتصادية السلبية، حيث سيتم مد فترة سداد أي مشروع تضرر أو واجه عقبات أدت إلى إغلاقه أو إلى قلة إنتاجيته أو ما شابها، كما إن الجهاز بصدد إصدار تيسيرات ائتمانية لتلك المشروعات المتضررة إلى حين انتهاء الأزمة واستقرار هذه المشروعات مرة أُخرى.