مبادرات "مركزية" عربية إضافية في مواجهة كورونا

  • 2020-03-16
  • 00:24

مبادرات "مركزية" عربية إضافية في مواجهة كورونا

لدعم القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة في مواجهة تداعيات الفيروس

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"

 تسارعت وتيرة توجه المصارف المركزية العربية إلى اتخاذ إجراءات خاصة لمواجهة تداعيات فيروس كورونا وآثاره على القطاعات الاقتصادية سواء عبر ضخم السيولة أو دعوة المصارف الخاضعة لرقابتها إلى اعتماد المرونة تجاه قروض العملاء خصوصاً المتضررين من الفيروس.

وحتى الآن، انضمت قطر ومصر والأردن والعراق إلى هذه القائمة.

قطر

أعلنت قطر عن تقديم محفزات مالية للقطاع الخاص بقيمة 20.6 مليار دولار وتأجيل الأقساط للمقترضين لمدة 6 أشهر، وذلك في إطار خطتها لمواجهة كورونا.   

مصر

وفي مصر، دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تخصيص تمويل بقيمة 6.38 مليار دولار في سياق خطة الدولة للتعامل مع أي تداعيات محتملة للفيروس.

بدوره، وجّه البنك المركزي المصري بضرورة تأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وتعليق العمل بغرامات تأخر السداد، بالإضافة إلى إلغاء الرسوم والعمولات على عمليات نقاط البيع والسحب من الصراف الآلي والمحافظ الإلكترونية لمدة ستة أشهر. وأعاد البنك التأكيد على أنه يراقب الأوضاع عن كثب محلياً ودولياً للتدخل بشكل فوري عبر أية تدابير لازمة للمحافظة على الاستقرار المصرفي والنقدي.

 
المركزي الأردني

 
من جهته، أعلن البنك المركزي الأردني ضخ سيولة إضافية في الاقتصاد بقيمة 550 مليون دينار (775 مليون دولار) من خلال تخفيض الاحتياطي النقدي الإلزامي، ضمن حزمة من الإجراءات. 

... والعراقي 

وكشف محافظ البنك المركزي العراقي علي محسن إسماعيل عن تخصيص 30 مليار دينار لدعم جهود الدولة في مواجهة الوباء، على أن تودّع في الحساب المصرفي المخصص، والذي أعلن عنه نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية ووزير المالية. ودعا المحافظ المصارف والقطاع الخاص للمساهمة في الحملة.