بورصة الكويت: وقف أي سهم في حال تراجعه 5 في المئة

  • 2020-03-14
  • 19:40

بورصة الكويت: وقف أي سهم في حال تراجعه 5 في المئة

حدثت بورصة الكويت فاصل تداول الأسهم عبر خفض الحد السعري لإدخال الأوامر وفاصل تداول الأسهم إلى 5 في المئة بدلاً من النسبة السابقة عند 10 في المئة، مع المحافظة على نسبة 10 في المئة لصعود الأسهم، على أن يبدأ العمل بهذا التوجه مع استئناف التداولات ابتداءاً من الأحد 4 آذار/مارس، علماً بأن تطبيق هذه القواعد لن يؤثر على فواصل المؤشر المعمول بها حالياً.

ويأتي هذا التوجه لمواكبة المتغيرات في ظل انتشار فيروس كورونا، وكذلك حالة الاضطراب التي يشهدها التداول في السوق وغيرها من أسواق المال حول العالم، وما تبعها من انهيار في أسعار النفط عالمياً. كما أن التوجه يأتي بعد قرار مجلس إدارة بورصة الكويت وبالتنسيق مع هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة استئناف التداولات ابتداءاً من يوم غد الأحد على الرغم من قرار مجلس الوزراء إقفال المرافق العامة والخاصة لمدة أسبوعين كما أشار "أولاً-الاقتصاد والاعمال" في وقت سابق.    

يذكر أنه وفي حال انخفاض أو ارتفاع أي ورقة مالية، سيتيح هذا القرار للمتعاملين إدخال أوامر البيع أو الشراء بعد وقف الورقة لمدة دقيقتين يجري خلالها مزاد لتحديد سعر مرجعي جديد مع إعطاء الأولوية في الأوامر حسب النظام المعمول به حالياً. ولا يتم إدخال كميات في هذا المزاد تقل عن الكمية الدنيا للسهم (NMS) المحددة بنسبة من معدل كمية التداول اليومي.