الكويت: إغلاق المصارف والبورصة لأسبوعين

  • 2020-03-11
  • 17:53

الكويت: إغلاق المصارف والبورصة لأسبوعين

البنوك تبقي على فرع مفتوح في كل محافظة خدمة للعملاء

  • الكويت – "أوّلاً- الاقتصاد والأعمال"

أقر مجلس الوزراء الكويتي إقفال المؤسسات العامة والخاصة وتعليق الرحلات التجارية من وإلى المطار. وشملت إجراءات الحكومة الكويتية تعليق التداولات في سوق الكويت للأرواق المالية وإغلاق المصارف اعتباراً من الغد ولغاية 29 آذار/مارس الجاري. 
كما قرر مجلس الوزراء منع التواجد داخل جميع صالات المطاعم والمقاهي بما فيها مراكز التسوق وإغلاق الأندية والمعاهد الصحية الخاصة.

ولاحقا قرر اتحاد مصارف الكويت فتح فرع واحد لكل بنك في كل محافظة لتقديم خدمات السحب والايداع والتحويلات المالية المحلية والخارجية وصرف الشيكات لعملاء البنوك.

والجدير ذكره أن مصارف الكويت كانت قد اعتمدت إجراءات وقائية خاصة منذ إلإعلان عن الإصابات الأولى بفيروس كورونا في البلاد. كذلك كانت بورصة الكويت قد اتخذت منذ أيام جملة إجراءات الهدف منها مواجهة احتمالات تفشي فيروس كورونا، وذلك بإعلانها عن تفعيل فاصل تداول المؤشر القاضي بوقف التداولات في السوق لمدة 15 دقيقة في حال تراجع مؤشر السوق الأول أو السوق الرئيسية 5 في المئة، وإذا انخفضت المؤشرات 7 في المئة يتم الايقاف نصف ساعة، أما في حال بلغ  التراجع 10 في المئة يكون الايقاف نهائياً.

وكانت البورصة قد استبقت هذا الإجراء بقرار إغلاق قاعة التداول الرئيسية مع عودة التداولات يوم غد الأحد بعد العطلة التي رافقت الأعياد الوطنية على مدى الأسبوع الماضي.

كما قررت إخلاء مقاعد المتداولين في الممرات الخارجية في خطوة تهدف إلى الحد من التجمعات، بما ينسجم مع الخطوات المتخذة في مواجهة فيروس كورونا. 

وبالفعل فقد تمّ إيقاف التداول المرة الأولى بداية الأسبوع الماضي والثانية يوم الأحد الماضي وذلك لمدة 15 دقيقة وبعد تراجع المؤشر نحو 5.03 في المئة قبيل الافتتاح.