مجموعة بنك برقان: 84.7 مليون دينار أرباح 2019

  • 2020-03-08
  • 04:46

مجموعة بنك برقان: 84.7 مليون دينار أرباح 2019

انخفاض القروض المتعثرة بـ 20 نقطة أساس لتشكل 2.5 في المئة من الإجمالي

حققت مجموعة بنك برقان أرباحاً صافية بقيمة 84.7 مليون دينار (276.7 مليون دولار) في نهاية العام الماضي بزيادة نحو 3 في المئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وجاءت هذه الأرباح مدعومة بنمو الإيرادات من غير الفوائد بنحو 33 في المئة وانخفاض النفقات التشغيلية بنحو 9.5 مليون دينار، ما نتج عنه تحسن نسبة التكلفة إلى الدخل بنحو 90 نقطة أساس.

وبلغ إجمالي إيرادات المجموعة بنحو 248.2 مليون دينار مع المحافظة على صافي هامش فوائد مستقر بلغ نحو 2.7 في المئة. وتضمنت هذه النتائج البيانات المالية المجمعة لعمليات المجموعة في الكويت ومصارفها التابعة في الخارج وهي بنك برقان – تركيا، وبنك الخليج الجزائر، ومصرف بغداد، وبنك تونس العالمي. 

عمليات الكويت عامل داعم 

وسجلت محفظة القروض لدى المجموعة نمواً بنحو 1 في المئة، ما عكس التوجه الحذر المعتمد في الأسواق الخارجية، في حين أن هذه المحفظة حققت نمواً بنحو 8 في المئة في السوق الكويتية، ما يعيد التأكيد على أن العمليات المصرفية في هذه السوق تشكل عامل دعم للنتائج المجموعة بشكل عام. بدورها سجلت الودائع نمواً بنحو 6 في المئة. 

تحسن جودة الأصول 

وسجلت جودة الأصول تحسناً مع نهاية العام الماضي نتيجة انخفاض القروض المتعثرة بنحو 20 نقطة أساس على أساس سنوي، وشكلت نحو 2.5 في المئة من إجمالي محفظة القروض، كما تحسنت نسبة تغطية القروض المتعثرة لترتفع إلى نحو 200 في المئة مقارنة بنحو 168 في المئة خلال العام 2018. فيما بلغ معدل كفاية رأس المال 16.8 في المئة. 

ماجد العجيل

قال رئيس مجلس الإدارة ماجد عيسى العجيل أن هذه النتائج تثبت كفاءة القدرة التشغيلية والإدارة الحصيفة للمخاطر، مشيراً إلى أن هذا النهج يساهم في تحقيق عوائد ثابتة للمساهمين مع المحافظة على إدارة محكمة للمخاطر. 

مسعود حيات

بدوره قال نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة مسعود محمود جوهر حيات أن المجموعة نجحت في الاستخدام الأمثل لأعمالها الدولية بهدف الحد من المخاطر مع زيادة التركيز على السوق الرئيسية في الكويت، مشيراً إلى أن استراتيجية النمو الحذر المعتمدة والتركيز على الكفاءة وجودة الأصول شكلت عامل دعم مهم لمواصلة نمو الأرباح. وأوضح حيات أن عملية بيع مصرف بغداد من شأنها توفير فرصة مهمة لإعادة توزيع رأس المال نحو النشاطات الرئيسية، وتحسين جودة الأصول. 
أما نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة والرئيس التنفيذي – الكويت لبنك برقان رائد الهقهق فأوضح أن عمليات البنك في الكويت واصلت تحقيق نتائج إيجابية، حيث حققت الإيرادات من هذه السوق نمواً بنحو 7 في المئة، في حين بلغ النمو في القروض نحو 8 في المئة، كما شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل تحسناً وبلغت نحو 27.6 في المئة، فيما تحسنت تكلفة الائتمان بنحو 50 نقطة أساس، وبلغت نسبة القروض المتعثرة نحو 1.6 في المئة.