دبي تطلق منصة للبيانات الاقتصادية المتكاملة

  • 2020-03-04
  • 12:26

دبي تطلق منصة للبيانات الاقتصادية المتكاملة

أطلقت دبي "منصة اقتصاد دبي" وهي الأولى من نوعها في المنطقة لتقدم البيانات الاقتصادية العالمية والمحلية المتكاملة عبر استخدام الحلول السحابية التحليلية. كما تسهم في دعم نمو قطاعات الأعمال الاستراتيجية، والتنمية الاقتصادية المستدامة للإمارة، ورحلة التحول الذكي التي تقوم بها دبي، وترسخ مكانتها كأحد أهم المراكز الاقتصادية في العالم. 

وعلق مدير عام اقتصاية دبي سامي القمزي، إلى إطلاق المنصة بالقول إن مثل هذه المشاريع "تساعدنا في توفير مختلف أشكال البيانات لجميع الأطراف المعنية في أي وقت ومن أي مكان، لاسيما أن المشروع يعمل على توفير منصة حديثة لمتخذي القرار"، مشدداً على أن "البيانات تشكّل عنصراً أساسياً  جهوزية دوائر ومؤسسات الإمارة، لتحويلها إلى واحدة من أذكى المدن في العالم عبر أنظمة مترابطة ترتقي بمؤشرات الأدا"ء. وأكد أن المنصة هي خطوة ضرورية في ظل الثورة التكنولوجية والانتشار الرقمي وتدفق البيانات التي يستوجب تحليلها وتقييمها، لافتاً الانتباه إلى أنه يمكن توظيف تلك البيانات لتحقيق التقدم في القطاعات الاقتصادية كافة، وتبوؤ المكانة اللائقة والعمل على تعزيز تنافسيتنا عالمياً.

وأشار القمزي إلى أنه يمكن الاستفادة من المنصة الجديدة في جمع وتحليل البيانات الاقتصادية من مختلف المصادر العالمية، بما فيها البنك الدولي، وكذلك البيانات الاقتصادية المحلية وبرامج الجهات الحكومية المتعلقة بالبيانات المفتوحة. وبهذه الطريقة يمكن ضمان سرعة الحصول على المعلومات، وتمكين حكومة دبي من الحصول على البيانات الحديثة والدقيقة وذات الصلة بعملياتها وأنشطتها وأهدافها. واضاف: "هذا يعطي الجهات المستفيدة قدرة عالية على تحليل الوضع الاقتصادي ودراسة الانعكاسات المترقبة من تنفيذ أهم المبادرات والمشاريع الحكومية، والتي يتوقع لها أن تؤثر على استدامة النمو الاقتصادي للإمارة، مع قياس احتمالات نجاحها وإمكانية تحقيق مختلف أهدافها".

وختم بالإشارة إلى أن منصة اقتصاد دبي تندرج في إطار رؤية "المدينة الذكية" التي أطلقتها دبي. ونظراً لاعتمادها على الذكاء الاصطناعي والبرامج التنبؤية، فإنها تقدم أيضاً رؤى فريدة حول الاتجاهات الاقتصادية العالمية والمحلية. ويسهم التطور التكنولوجي اليوم في إحداث تغيرات عميقة وجذرية في اقتصاد دبي، كما يفتح آفاقاً غير محدودة لتطوير مستقبل اقتصادها.

خطط قائمة على رؤى

تقدم المنصة الجديدة مفهوماً جديداً في دمج الذكاء الاصطناعي وتقنيات المستقبل لتعزيز دبي كوجهة مفضلة للاستثمار والأعمال، لاسيما أن البيانات الموثوقة والمحدثة تمكّن الشركات وواضعي السياسات من صياغة خطط قائمة على الرؤى، وتعزيز المرونة الاقتصادية العامة. وستوفر عنصراً أساسياً لدعم خطط دبي الاستراتيجية نحو تعزيز القدرة التنافسية للأعمال والتنمية الاقتصادية المستدامة. وستستفيد من أحدث إمكانيات الذكاء الاصطناعي، لتوفير الأدوات والوظائف الفعالة لتبسيط تحليل الكميات الضخمة من مجموعات البيانات المتنوعة في مجالات الناتج المحلي الإجمالي. وستمكن المستخدمين من إمكانية الوصول إلى الرؤى القيمة لدراسة تأثير كل مبادرة على النمو الاقتصادي للإمارة.

كما تقدم مؤشرات حول إجمالي التجارة بين الدول، وتوفر خاصية التصنيف حسب نوع التجارة، بما في ذلك التصدير والاستيراد وإعادة التصدير بين الدول، مع تقديم تحليل لإجمالي حجم التجارة بناءً على سيناريوهات مفترضة، ومن ثم احتساب الانعكاسات المؤثرة عليها، بالإضافة إلى خاصية التنبؤ لتوضيح الحركة الإجمالية للأنشطة والعمليات التجارية.

وتشمل مواقع معاملات العقارات في دبي من حيث البيع أو التأجير، مع تقديم التنبؤات الخاصة بقيمة العقارات وآلية تطورها، وغيرها من التحليلات حسب أنواع العقارات وأسعار البيع وقيم الإيجارات. ويمكن الحصول من المنصة على الرقم القياسي لأسعار المستهلك، بما في ذلك الكهرباء، المياه، النقل، مشاريع البناء، وحدات البناء واستدامة الأعمال.

الناتج والتضخم

يمكن الحصول من المنصة على الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة لإمارة دبي، مع توفير خاصية استنباط التوجهات المستقبلية، بناءً على قراءات السنوات السابقة. كذلك يمكن الحصول منها على شرح للناتج المحلي الإجمالي من خلال مختلف الأنشطة الاقتصادية والمقارنة بينها ومدى مساهمتها، والناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الحالية في الإمارة، وايضاً معدلات التضخم ومؤشرات التنافسية، إلى جانب المؤشرات والتوضيحات المرئية حسب الموقع الجغرافي، شاملة ترتيب الدول ونتيجة الأداء، مع توافر خاصية التنبؤ للنتائج في السنوات المقبلة.