البنك الدولي يخصص 12 مليار دولار لمكافحة "كورونا"

  • 2020-03-04
  • 11:58

البنك الدولي يخصص 12 مليار دولار لمكافحة "كورونا"

خصّص البنك الدولي 12 مليار دولار مبدئياً لمساعدة الدول التي تعاني من الآثار الصحية والاقتصادية جراء تفشي فيروس "كورونا".

وأشار البنك إلى أن المبلغ المرصود عبارة عن منح سريعة وقروض بأسعار فائدة مخفضّة لتساعد البلدان النامية على تحسين حصولها على الخدمات الصحية وتعزيز مراقبة الأمراض والعمل مع القطاع الخاص لتقليل التأثير على الاقتصادات.

وفي هذا الاطار، اعتبر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس أن أموراً كثيرة لا تزال مجهولة حول الفيروس، وداعيا الدول إلى تنسيق إجراءاتها على المستويين الإقليمي والدولي، ومؤكداً أن سرعة ونطاق الاستجابة سيلعبان دوراً حاسما في إنقاذ الأرواح.

وأكد مالباس أن "المؤسسة الدولية للتنمية" التابعة للبنك، والتي تساعد البلدان الأشد فقراً في العالم، قد تحصل على أموال إضافية خلال الربع الثاني من العام الحالي، في حال تم تفعيل صندوق تمويل حالات الطوارئ الوبائية التابع لها.

واعتبر أن البلدان الفقيرة التي تعاني من ضعف الأنظمة الصحية هي الأكثر تأثراً في هذا التفشي، لكن الخبرة السابقة في مواجهة الإيبولا وتفشي الأوبئة الأخرى كشفت أن اتخاذ الإجراءات الصحيحة بسرعة قد يقلل من انتشار الأمراض وينقذ أرواح الكثيرين.

وحذّر كذلك الدول من اتخاذ إجراءات تفرض مزيداً من القيود على التجارة، مضيفاً أن بعض الدول طلبت بالفعل مساعدة لكنه رفض ذكرها بالإسم.