مصر: انكماش القطاع الخاص غير النفطي للشهر السابع على التوالي

  • 2020-03-03
  • 10:27

مصر: انكماش القطاع الخاص غير النفطي للشهر السابع على التوالي

واصل القطاع الخاص غير النفطي في مصر انكماشه في شهر شباط/فبراير الماضي، مع تراجع الإنتاج للشهر السابع على التوالي لكن بوتيرة أقل.

وبحسب مسح نشر اليوم الثلاثاء، فقد سجل مؤشر آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات بالقطاع الخاص غير النفطي في مصر 47.1 في شباط/فبراير مرتفعا من 46.0 في كانون الثاني/يناير لكنه يظل أقل من مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وتحسن المؤشران الفرعيان للإنتاج والطلبيات الجديدة، وهما يمثلان أكثر من نصف وزن المؤشر، على أساس شهري ولكن لا يزالان دون مستوى الخمسين نقطة وسط "ضعف عام للطلب وتراجع في أوضاع سوق العمل".

وسجل المؤشران الفرعيان 46.2 في ارتفاعا في الشهر الماضي من قراءة 43.7 للإنتاج في الشهر الذي سبقه وقراءة 44.5 للطلبيات الجديدة.

وأشار الاقتصادي لدى آي.إتش.إس فيل سميث إلى أنه "لسوء حظ الشركات المحلية، فان الظروف الصعبة في السوق المحلية تضافرت مع ضعف في الطلب الخارجي مع استمرار تراجع حاد لطلبيات التصدير في شباط/فبراير".

وتراجع حجم طلبيات التصدير الجديدة للشهر الخامس على التوالي في الشهر الماضي  لتسجل 39.4 بتحسن طفيف من 38.5عن كانون الثاني/يناير ولكنها تظل من أسرع معدلات التراجع منذ بدء جمع البيانات في ابريل نيسان 2011 حسب المسح.

وقال سميث إن "تفشي فيروس كورونا في الصين لا يضغط على مبيعات التصدير فحسب بل يضعف ثقة الشركات".