أرباح "سبينس" ترتفع إلى 336 مليون درهم في الربع الأول 2024

  • 2024-05-14
  • 09:15

أرباح "سبينس" ترتفع إلى 336 مليون درهم في الربع الأول 2024

ارتفع الربح الإجمالي لشركة "سبينس" بنسبة تزيد على 15 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 336 مليون درهم خلال الربع الأول من العام 2024، ووصل هامش الربح الإجمالي إلى 41.2 في المئة في الربع الأول من العام 2024 بتحسن قدره 1.5 في المئة مقارنة بالعام السابق. ويعود هذا التوسع في الهامش بشكل رئيسي إلى قدرات الشركة في مجال سلسلة التوريد الفعالة، إلى جانب الاستراتيجية الناجحة لمنتجات العلامة التجارية الخاصة بها.

وبلغ إجمالي الأرباح المعدّلة للشركة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 151 مليون درهم في الربع الأول بزيادة قدرها 8.7 في المئة على أساس سنوي، وبهامش أرباح معدّلة قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 18.5 في المئة متأثراً بتكاليف الاكتتاب العام لمرة واحدة والتي تبلغ نحو 10 ملايين درهم والنفقات الأولية قبل افتتاح المتجر الأول للشركة في المملكة العربية السعودية. وارتفعت الأرباح خلال هذه الفترة بنسبة 12.8 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 75 مليون درهم، مع هامش ربح صاف بنسبة 9.2 في المئة، أي بتحسن قدره 20 نقطة أساس تقريباً عن العام السابق.

كما ارتفعت إيرادات الشركة بنسبة 10.9 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 815 مليون درهم في الربع الأول مدفوعةً بنمو عدد المعاملات بنسبة 9.5 في المئة تقريباً على أساس سنوي.

وشهدت "سبينس" نمواً قوياً في عدد المعاملات، حيث ارتفعت بنسبة 9.5 في المئة على أساس سنوي ليصل عددها إلى 802 ألف معاملة في الربع الأول من العام 2024.

ونما متوسط حجم السلة الشرائية بنسبة 1 في المئة على أساس سنوي مدعوماً باستمرار زخم الطلب من جانب العملاء.

وفي ما يتعلق بالمبيعات عبر الإنترنت وانتشارها، فقد ارتفعت مبيعات "سبينس" عبر القنوات الإلكترونية بنسبة 10.9 في المئة على أساس سنوي لتتجاوز قيمتها 110 ملايين درهم في الربع الأول 2024، ووصل إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية كنسبة مئوية من الإيرادات إلى 14 في المئة، ولا تزال "سبينس" ملتزمة بتطوير عروض التجزئة الرقمية لتلبية الطلب المتزايد وتفضيلات المستهلكين المتغيرة، واستكملت أخيراً الإطلاق التجريبي لتطبيق "سبينس سويفت" لتقديم خدمة التوصيل المحلي للعملاء.

 

افتتاح متاجر جديدة

 

كما افتتحت "سبينس" 3 متاجر جديدة خلال الـ12 شهراً بين الربع الأول من العام 2023 والربع الأول من العام 2024، ليصل بذلك مجموع عدد المتاجر التي تديرها المجموعة إلى 75 متجراً حتى نهاية آذار/مارس 2024. وفي مقابل المتاجر الثلاثة الجديدة، تم تعويضها جزئياً بإغلاق/نقل متجرين. ولا تزال "سبينس" ملتزمة بتوسيع محفظة متاجرها بالاستفادة من فرص النمو الكبيرة في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. ومن المتوقع افتتاح أول متجر للشركة في المملكة تحت اسم "لا سترادا" في الرياض خلال النصف الأول من العام 2024. 

 

دليل ملموس على قوة قدرة "سبينس" التشغيلية

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "سبينس" سونيل كومار إن أداء الشركة المميز للربع الأول يشكل دليلاً ملموساً على قوة قدراتها التشغيلية وتركيزها على تحقيق النمو، مشيراً إلى أن ذلك يوفر لها أساساً قوياً للأداء المستقبلي والاستمرارية خلال الفترات المقبلة.

وأضاف كومار أنه مع دخول الشركة المرتقب إلى السوق السعودي في الربع الحالي، تتطلع إلى مواصلة تقديم قيمة استثنائية لعملائها وتحقيق نمو مستدام وخلق قيمة طويلة الأجل للمساهمين.