أرباح بنك الامارات الإسلامي تقفز 35% بالربع الأول 2024

  • 2024-04-25
  • 11:34

أرباح بنك الامارات الإسلامي تقفز 35% بالربع الأول 2024

نمت أرباح بنك الإمارات الإسلامي إلى مستوى قياسي بلغ 811 مليون درهم في الربع الأول من العام 2024 بزيادة بنسبة 35 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. وقد جاء هذا النجاح المالي المتميز نتيجة النمو القوي بنسبة 19 في المئة في إجمالي الدخل ومدعوماً بارتفاع كل من مصادر الدخل الممول وغير الممول، وهو ما يُعد بمثابة دليل على بيئة الأعمال السليمة والراسخة وكفاءة الإدارة المالية الإستراتيجية في المصرف. وبالإضافة إلى ذلك، تأتي الزيادة الملحوظة في الأرباح التشغيلية بنسبة 28 في المئة تأكيداً على الكفاءة التشغيلية للمصرف، وتعكس ايضاً التوقعات الاقتصادية الإيجابية في مشهد الاقتصاد الإقليمي المزدهر.

وارتفع إجمالي الدخل بنسبة 19 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق على خلفية ارتفاع الدخل الممول وغير الممول، فيما ارتفعت التكاليف التشغيلية بنسبة 1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق نتيجة استثمار المصرف في فرص النمو المستقبلية وبلغت نسبة التكلفة إلى الدخل 28.4 في المئة.

وبالنسبة إلى مخصصات انخفاض القيمة، فقد تدنت بنسبة 56 في المئة، في حين نمت الأرباح التشغيلية بنسبة 28 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.

وبفضل قاعدة رأس المال والسيولة القوية إضافة إلى التنوع السليم في مزيج الودائع، واصل المصرف تقديم خدمات مصرفية متميزة إلى عملائه، وقد ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8 في المئة عن نهاية العام 2023 ليصل إلى 95.0 مليار درهم، فيما ارتفعت الأنشطة التمويلية للمتعاملين بنسبة 6 في المئة عن نهاية العام 2023 لتصل إلى 57.0 مليار درهم. أما ودائع المتعاملين فقد ارتفعت بنسبة 9 في المئة عن نهاية العام 2023  لتصل إلى 66.7 مليار درهم، في حين أن أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير تمثل 77 في المئة من إجمالي الودائع.

وقال رئيس مجلس إدارة الإمارات الإسلامي هشام عبدالله القاسم، إن "نتائجنا القوية تعكس تركيزنا على تقديم حلول مالية مبتكرة لعملائنا مع حرصنا الدائم على تحسين تجربة المتعاملين عموماً والارتقاء بها نحو الأفضل"، مشيراً إلى أن الامارات الإسلامي باعتباره مصرفاً إسلامياً محلياً بارزاً، يظل ملتزماً بالمساهمة في تقدم الدولة من خلال قيادة الابتكارات في قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية. ومؤخراً أعلن المصرف عن نجاحه باستكمال أول تسهيل تمويلي مشترك بقيمة 500 مليون دولار أميركي، وتعتبر هذه الصفقة التاريخية لأجل ثلاث سنوات، الأولى من نوعها التي تقدمها مؤسسة مالية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي فريد الملا، إن المصرف حقق نمواً قياسياً في الربع الأول من العام 2024، حيث ارتفع إجمالي الأصول بنسبة 8 في المئة ليصل إلى 95 مليار درهم. وبدعم من قوة رأس المال والسيولة، بالإضافة إلى مزيج الودائع السليم تمكّن المصرف من مواصلة دعم المتعاملين. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الأرباح التشغيلية نمواً لافتاً بنسبة 28 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق، مما يبرز نجاح استراتيجية الإمارات الإسلامي".