تعاون بين "بوزيتيف زيرو" و"التميمي للطاقة" لتسريع نمو سوق الطاقة النظيفة في السعودية

  • 2024-03-27
  • 14:42

تعاون بين "بوزيتيف زيرو" و"التميمي للطاقة" لتسريع نمو سوق الطاقة النظيفة في السعودية

أعلنت شركة "بوزيتيف زيرو"، المزود الرائد لحلول الطاقة اللامركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، عن شراكة استراتيجية مع شركة "التميمي للطاقة"، إحدى الشركات المتخصصة في مجال خدمات الطاقة المتكاملة والمستدامة في السعودية، بهدف تطوير وتنفيذ مشاريع في قطاع الطاقة الشمسية في جميع أنحاء المملكة.

 

ووقّعت اتفاقية الشراكة كل من شركة "سراج باور"، ذراع مجموعة "بوزيتيف زيرو" في قطاع توليد الطاقة اللامركزية، وشركة "إنيركو" لتأجير معدات الطاقة وهي شركة متخصصة في مجال توفير حلول الطاقة في السعودية وتابعة لشركة "التميمي للطاقة"، وتتجلى أهمية الاتفاقية في كونها توفر للطرفين إطار عمل مرن للاستفادة من خبراتهما المتنوعة في مشاريع الطاقة الشمسية وتوظيفها في تسريع نمو سوق الطاقة النظيفة في السعودية.

وستشرع شركتا "سراج باور" و"إنيركو" خلال المرحلة المقبلة في تسخير قدراتهما وخبراتهما المشتركة لتطوير مجموعة من حلول الطاقة الشمسية لصالح المنشآت التجارية والصناعية وتمويلها في جميع أنحاء السعودية. وسيشمل هذا التعاون الواعد حشد الإمكانات الضرورية لتنفيذ المشاريع التي من المتوقع إرسائها على الجانبين، بما فيها الكوادر البشرية المؤهلة والمعدات والتكنولوجيا وغيرها من الموارد الأخرى.

وتأتي هذه الشراكة في أعقاب إعلان شركة "بوزيتيف زيرو" أخيراً عن استثمار كبير يصل إلى 400 مليون دولار من جانب شركة "بلاك روك" لإدارة الأصول في العالم بمحفظة أصول تزيد قيمتها على 9.4 تريليونات دولار. وسيعزز هذا الاستثمار نمو شركة "بوزيتيف زيرو" وابتكاراتها في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً في ما يتعلق بحلول خفض الكربون اللامركزية، والطاقة الشمسية وكفاءة الطاقة وتخزين الطاقة عبر وحدات البطاريات المتنقلة، بما يُسهم في دعم أهداف المنطقة للتحول في مجال الطاقة والتنويع الاقتصادي، فضلاً عن الجهود العالمية لمكافحة تغير المناخ.

 

تسارع ملحوظ في وتيرة التحول إلى نموذج الطاقة النظيفة في المملكة

 

 

وفي هذا السياق، قال المدير العام التنفيذي لشركة "التميمي للطاقة القابضة" صلاح عبد اللطيف إن السعودية تشهد تسارعاً ملحوظاً في وتيرة التحول إلى نموذج الطاقة النظيفة في المملكة، وذلك تماشياً مع "مبادرة السعودية الخضراء" التي تستهدف زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 50 في المئة من مزيج الطاقة الأولية بحلول العام 2030.

وأضاف عبد اللطيف أن شركة "إنيركو" تدرك جيداً ما تكتنفه هذه المهمة من صعوبات مشيراً إلى أنها وباعتبارها شركة رائدة تحظى بدعم مجموعة "التميمي للطاقة"، تتمتع بمكانة مثالية تؤهلها للعب دور جوهري في تحقيق هذه المهمة، مؤكداً أن تعاونها كما مع "سراج باور" ومجموعة "بوزيتف زيرو" من شأنه أن يعزز إمكانات شركة "التميمي للطاقة" بشكل غير مسبوق، إلى جانب أنه يفتح فرصاً واعدة تتيح لكلا الطرفين المساهمة بفاعلية في تسريع تبني حلول الطاقة الشمسية في مختلف القطاعات بالمملكة.

 

طفرة كبيرة في الطلب على الطاقة النظيفة

 

من جانبه، قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "بوزيتف زيرو" ديفيد أوريو إن السعودية بصدد طفرة كبيرة في الطلب على الطاقة النظيفة، مشيراً إلى أن الطاقة الشمسية ستكون رافداً أساسياً في تلبية هذا الطلب باعتبارها المكون الرئيسي في البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تحت مظلة "رؤية المملكة 2030".

وأضاف أوريو أنه في سبيل الوفاء بهدف إضافة 40 جيغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية بحلول العام 2030، ستسعى الشركة من خلال شراكتها مع شركة "التميمي للطاقة" إلى تقديم أفضل ما لدى مجموعتيها إلى السوق السعودية، معبّراً عن ثقته في أن "التميمي للطاقة" هي الشريك الأفضل لأول شراكة استراتيجية تبرمها "بوزيتيف زيرو" في المملكة، مؤكداً التطلع إلى لعب دور ملموس في مسيرة تحول قطاع الطاقة في السعودية من خلال هذه الاتفاقية التي تتيح لـ"سراج باور" و"إنيركو" تقديم عطاءات المشاريع وتنفيذها معاً.