"المطاحن الأولى" السعودية تحقق صافي أرباح بقيمة 220.2 مليون ريال في 2023

  • 2024-03-11
  • 11:30

"المطاحن الأولى" السعودية تحقق صافي أرباح بقيمة 220.2 مليون ريال في 2023

سجلت شركة "المطاحن الأولى" السعودية صافي ربح بقيمة 220.2 مليون ريال خلال العام 2023 بزيادة قدرها 51.2 في المئة، على الرغم من تسجيل تكاليف التمويل طويل الأمد الذي شكل جزءاً من الاندماج مع الشركة الأم "رحى الصافي للأغذية"، وبدأ تسجيله في سجلات الشركة في 15 أيلول/سبتمبر 2022.

وباستثناء تأثير تكاليف الفائدة، ارتفعت الأرباح على أساس المقارنة بالمثل نمواً بنسبة 17.6 في المئة عن الفترة نفسها من العام الماضي، وجاء ذلك مدفوعاً بارتفاع الإيرادات بنسبة 5.5 في المئة وانخفاض النفقات التشغيلية بنسبة 11.3 في المئة.

وعلى نحو مماثل، ارتفع صافي الربح في الربع الرابع 2023 بنسبة 183.4 في المئة ليصل إلى 57.5 مليون ريال سعودي. وباستثناء التكاليف المسجلة لمرة واحدة بما في ذلك تصحيح مخصصات انخفاض القيمة، ومخصص القضايا القانونية، وتكاليف الاكتتاب العام، ارتفع صافي أرباح الربع الرابع 2023 بنسبة 43 في المئة على أساس سنوي، كما سجلت مصروفات البيع والتوزيع ارتفاعاً بنسبة 21.5 في المئة خلال العام 2023 نتيجة لإضافة تكاليف المشاريع الجديدة، والاستثمار الإضافي في العلامة التجارية "الأولى"، فضلاً عن المصاريف المتعلقة بنقل المخزون بين الفروع لدعم توقف المطحنة سي المؤقت في مصنع جدة وبعض التكاليف التنظيمية الأخرى.

 

الأرباح التشغيلية

 

وبلغت الأرباح التشغيلية للشركة 287 مليون ريال بزيادة 12.3 في المئة على أساس سنوي، مما يؤكد على الوضع القوي لأعمال الشركة الأساسية وقدرتها على إدارة تكاليفها التشغيلية على نحو فعال. وبالنسبة للربع الرابع 2023، ارتفعت الأرباح التشغيلية بنسبة 99 في المئة لتصل إلى 73.9 مليون ريال نتيجةً للنمو القوي للشركة، والتكاليف غير المكررة لمرة واحدة والمتعلقة بتصحيح الإهلاكات ومصاريف الاكتتاب العام، ومخصصات القضايا القانونية. وباستثناء التكاليف المفروضة لمرة واحدة، ارتفعت أرباح التشغيل على أساس المقارنة بالمثل بنحو 30 في المئة، مما أدى إلى توليد 17 مليون ريال مقارنةً بالعام السابق، كما حافظت "المطاحن الأولى" على هوامش ربح صافية جيدة بلغت 22.8 في المئة في 2023 و23.3 في المئة في الربع الرابع 2023.

 

الإيرادات

 

وبلغت إيرادات "المطاحن الأولى" 964.3 مليون ريال وبنسبة زيادة 5.5 في المئة خلال العام 2023 على أساس سنوي، ويُعزى هذا الارتفاع إلى نمو منتجات الدقيق - وهي الفئة الأكبر بين قطاعات منتجات الشركة - بنسبة 9 في المئة مقارنةً بالعام الماضي، على الرغم من التوقف المؤقت لتحديث الطاقة الإنتاجية للمطحنة سي (Mill C) في مصنع جدة، وكذلك نمو إيرادات النخالة بنسبة 5.9 في المئة، مدفوعةً بنجاح استراتيجية الشركة في بناء وتنويع قاعدة عملائها وتوسيع نطاق تغطيتها الجغرافية في جميع أنحاء المملكة. علاوةً على ذلك، سجلت الشركة للمرة الأولى مبيعات في فئة المخاليط الجاهزة ومبيعات منتجات مطحنة بيزا التي تم إطلاقهما حديثاً، والذين من المتوقع أن يحققا نمواً بأرقام مزدوجة في بدايتهما مع استمرار الشركة في توسيع قاعدة عملائها الأفراد، كما شهدت علامة "الأولى"، والتي تُعد أول علامة للشركة في مجال البيع بالتجزئة، نمواً بنسبة 37 في المئة في مبيعات العبوات الصغيرة على أساس سنوي، مما يعكس قدرة "المطاحن الأولى" على تحقيق النمو في قطاع البيع بالتجزئة شديد التنافسية.

وخلال الربع الرابع 2023، ارتفعت الإيرادات بنسبة 8.8 في المئة على أساس سنوي مدفوعةً بالزيادة في جميع الفئات ولاسيما فئة الدقيق بنسبة 11.8 في المئة والأعلاف بنسبة 6 في المئة وجاء النمو في الأعلاف نتيجة قرار الشركة إعطاء الأولوية لإنتاج الأعلاف تلبيةً للارتفاع المفاجئ في الطلب على فئة المنتجات هذه.

 

العمليات التشغيلية: أداء قوي لفئة الدقيق ونمو متسارع في فئات المنتجات المخصصة للعملاء الأفراد

 

تمضي "المطاحن الأولى" قدماً في تنفيذ استراتيجيتها للتوسع بشكل أكبر في فئات المنتجات المخصصة للعملاء الأفراد. فخلال السنة المالية 2023، أطلقت الشركة مطحنة بيزا (PESA Mill ) في الربع الثالث من العام، وبدأت بإنتاج "دقيق تشاكي أتا ودقيق القمح الكامل 100%"، كما تم تشغيل أول مطحنة لإنتاج السميد "مطحنة الديورم" (Durum Mill) في المملكة في الربع الرابع 2023، وبدأ مصنع المخاليط (Pre-Mix Plant) عملياته في الإنتاج والبيع أيضاً.

وتساعد هذه المشاريع الاستراتيجية شركة "المطاحن الأولى" على تحسين ديناميكياتها من حيث التكلفة والإنتاج لتحقيق وفورات الحجم، وذلك في الوقت الذي تسعى فيه الشركة إلى توسيع نطاقها الجغرافي وتغطية جميع المناطق الرئيسية في المملكة. وفي ضوء هذا التوسع، سجلت الشركة نمواً في الإيرادات عبر جميع مناطقها الجغرافية في السنة المالية 2023، حيث حقق مصنع جدة نمواً قوياً بنسبة 7.2 في المئة على أساس سنوي، بالإضافة الى مصنع الأحساء بنسبة 12.3 في المئة، ومصنع القصيم بنسبة 2 في المئة، ومصنع تبوك بنسبة 2.6 في المئة.

في السنة المالية 2023، سجلت الشركة معدلات استغلال للسعة الانتاجية لطحن القمح بنسبة 88 في المئة، بما يمثل زيادة قدرها 3 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق (مدة التشغيل 322 يوماً بإضافة 10 أيام مقارنة بالعام الماضي).

 

قيمة المساهمين: توليد تدفق نقدي قوي

 

بالاستفادة من نموذج أعمالها الفريد لرأس المال العامل، حققت "المطاحن الأولى" تدفقاً نقدياً حراً قوياً بلغ 222.4 مليون ريال بمعدل تحويل نقدي حر بلغ 66.3 في المئة، مما يؤكد التزام الشركة بتخصيص رأس المال الفعال وتحسين التدفق النقدي. علاوةً على ذلك، ساهمت الزيادة الاستراتيجية في النفقات الرأسمالية التي بلغت 119.4 مليون ريال في السنة المالية 2023 في تعزيز تطلعات شركة “المطاحن الأولى” للتوسع في السوق، ووفرت أساساً قوياً لحفز فرص النمو والتوسع.

 

أداء مالي قوي

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "المطاحن الأولى" عبدالله أبابطين إن أداء "المطاحن الأولى" لعام 2023 ارتقى إلى مستوى سمعتها كأول شركة مطاحن سعودية يتم إدراجها في السوق المالية السعودية مشيراً إلى أنه في أول سنة مالية كاملة لها كشركة مدرجة، حققت "المطاحن الأولى" أداءً مالياً قوياً، يبرز قدرتها على تعزيز الإيرادات والأرباح ومدعومة بقدراتها الإنتاجية الكبيرة، ومعدلات استغلال الطاقة الإنتاجية  العالية، وضبط وإدارة التكلفة.

وأضاف أبابطين أن الشركة تمضي قدماً في تنفيذ استراتيجيتها الطامحة نحو تنويع محفظة منتجاتها لتشمل منتجات ذات ربحية أعلى، وتوسيع نطاق حضورها الجغرافي، والوصول إلى قاعدة عملاء أوسع مسترشدةً بذلك بخارطة طريق واضحة، مشيراً إلى أن عمليات الإنتاج والبيع حققت نمواً كبيراً في العام 2023 تمثلت في إطلاق مشروعين مهمين هما مطحنة بيزا (PESA Mill ) ومصنع المخاليط (Pre-Mix Plant)، بالإضافة الى تشغيل مطحنة الديورم لإنتاج السميد (DurumMill)و توسعة المطحنة سي (Mill-C)، متوقعاً لهذه التطورات أن تعزز ريادتها في سوق المملكة العربية السعودية.