السعودية: تحالف تقني وصناعي بمجالات اتصالات الجيلين الخامس والسادس والـ Open RAN

  • 2024-03-05
  • 09:37

السعودية: تحالف تقني وصناعي بمجالات اتصالات الجيلين الخامس والسادس والـ Open RAN

 

كشفت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية السعودية عن تأسيس تحالف تقني وصناعي في المملكة بين كاكست ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار وأرامكو ومجموعة STC في مجالات تقنيات اتصالات الجيل الخامس والجيل السادس والـ Open RAN.

ووقّعت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية "كاكست"، 13 شراكة إستراتيجية محلية ودولية لبناء منظومة أشباه الموصلات، وتطوير واحات العلوم والمناطق الابتكارية في المملكة، وتأسيس مراكز تميّز لتسريع التطوير التقني في التقنيات الناشئة والاتصالات المُستقبلية، وتأهيل الكوادر الوطنية، وذلك ضمن أعمال المؤتمر التقني ليب 2024.

ويهدف التحالف الجديد إلى إيجاد نظام يدعم الابتكار وريادة الأعمال في تقنيات الاتصالات المستقبلية، وإنشاء وتشغيل مراكز ابتكار لتقنيات الاتصالات المستقبلية في مقر "كاكست"، كذلك يهدف إلى إنشاء معمل مُطابقة تقنيات "Open Ran OTIC"، وتنفيذ مبادرات البحث والتطوير والابتكار في تقنيات الجيل الخامس والسادس، واستضافة عملاء محليين ودوليين، وتبني مخرجات البحث والتطوير تجارياً.

وتضمنت شراكات كاكست في مجال توطين صناعة أشباه الموصلات؛ مع شركة آلات، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، بناء ودعم منظومة أشباه الموصلات في المملكة، وركزت شراكتها مع مجموعة أشباه الموصلات (GSG)، على تصميم الرقائق الإلكترونية، وبناء المواهب الوطنية واستقطاب الكفاءات العالمية، وتقديم الحوافز لجذب الشركات العالمية في مجال تصميم الرقائق الإلكترونية إلى المملكة.

كما دشنت "كاكست"، بالشراكة مع أرامكو السعودية، ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجيستية، مركز الابتكار السعودي المُتسارع لتعزيز تقنيات الكم وتطوير شبكات اتصالات الجيل الخامس والسادس.

وأبرمت كاكست شراكة استراتيجية مع شركة أنيموكابراندز، لتعزيز منظومة تطبيقات الويب 3 في المملكة، وتسهيل إعداد الشركات والمؤسسات للدخول إلى منظومة الويب 3، وتحديد مشروعات البحث والتطوير المُشتركة في تطبيقات البلوكتشين، والألعاب، والذكاء الاصطناعي، وتطوير الميتافيرس.

كذلك، أبرمت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، شراكة استراتيجية مع شركة أسند للحلول المحدودة، لتنمية الابتكار في مجال أبحاث الصحة الرقمية والإعاقة، وتعزيز الرعاية الصحية الافتراضية، والمُساهمة في بناء تقنيات صحية مُبتكرة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء موجّهة لمجالات الصحة الرقمية والإعاقة، إضافة إلى المُشاركة في تحليل البيانات.

ووقّعت "كاكست" شراكة إستراتيجية مع شركة سيسكو العربية السعودية المحدودة، لإنشاء مركز الابتكار الرقمي الافتراضي (VCDI)، كما وقّعت شراكة استراتيجية مع شركة عِلم، لتعزيز التعاون في مجال تقنيات المدن المستقبلية والتقنيات الناشئة، إضافة إلى شراكتها مع شركة توليب لتعزيز التعاون في البحث والتطوير، والتدريب في مجال الروبوتات والذكاء الاصطناعي والأتمتة.

كما وقّعت كاكست شراكة استراتيجية مع شركة مع LIMITED CIDI AUTO (HONGKONG)، للتعاون في أنشطة البحث والتطوير المُتعلقة بالشاحنات الثقيلة وتقنيات النقل المستقبلية والمدن الذكية، واستكشاف جدوى تطبيق هذه الشاحنات في السوق السعودي، والعمل على البحث والتصميم والتنفيذ لمركبات كاملة مصنعة في المملكة لدخول السوق الدولية، إضافةً إلى تسهيل اختبار وتنفيذ التقنيات الجديدة في مختبرات كاكست، وإنشاء مختبرات في المجالات المُشتركة، واستضافة الشركات التقنية التي تركز على أنشطة البحث والتطوير والابتكار.

ولتطوير واحات الابتكار؛ أبرمت "كاكست" مع شركة هونج كونج لإدارة المنافذ الإلكترونية شراكة لتطوير البنية التحتية لواحات العلوم والتقنية في المملكة، وتسهيل دخول الشركات من المملكة و"هونج كونج" إلى الأسواق المُحتملة ومُساعدتهم على النجاح والتأقلم، وإيجاد فُرص التعاون في منصات وبرامج الخدمات الرقمية لتعزيز كفاءة التشغيل، وتقديم الخدمات في واحات العلوم والتقنية.

وفي مجال تطوير الكوادر الوطنية؛ وقّعت أكاديمية 32 بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، شراكة استراتيجية مع شركتي سيسكو العربية السعودية المحدودة و"نورتال"، لنقل المعرفة وتأهيل الكوادر البشرية في مجال الشهادات المهنية والاحترافية في تقنية المعلومات.