المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية: اتفاقات بـ 715 مليون دولار مع أوزبكستان

  • 2024-03-05
  • 09:36

المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية: اتفاقات بـ 715 مليون دولار مع أوزبكستان

 

وقّعت المؤسسة الدولية لتمويل التجارة الإسلامية - عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عدداً من الاتفاقات مع أوزبكستان بقيمة 715 مليون دولار أميركي، وذلك على هامش اجتماع مجموعة التنسيق العربية، الذي يختتم أعماله اليوم الثلاثاء، في طشقند أوزبكستان.

 وكانت الاتفاقية الأولى إطارية للتعاون للفترة 2024 - 2026 بقيمة 600 مليون دولار، ووقع الاتفاقية كل من وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الأوزبكستاني عزيز كودراتوف، والرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة هاني سالم سنبل.

 وتركز الاتفاقية على تمويل التجارة، وتمويل الزراعة، والأمن الغذائي للقطاع العام، ودعم المؤسسات المملوكة للدولة، وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في قطاعات الأدوية والأغذية والزراعة.

 أما الاتفاقية الثانية فهي تمويل مرابحة بقيمة 100 مليون دولار، وقعها النائب الأول لوزير الاقتصاد والمالية إيلخوم نوركولوف وهاني سالم سنبل، للمساهمة في شراء السلع الزراعية الإستراتيجية، لضمان إمدادات مستقرة من القمح على مدار العام والحفاظ على استقرار أسعار القمح ودعم المزارعين المحليين.

 ووقّعت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة اتفاقية خط تمويل تجاري بقيمة تصل إلى 15 مليون دولار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والقطاع الخاص في أوزبكستان وسيركز هذا التمويل على قطاعات التصنيع والمنسوجات وتمويل المشاريع الخضراء.

 وقال هاني سنبل: "إن الاتفاقات الموقعة اليوم تعزز تعاوننا مع أوزبكستان وهي شهادة على التزامنا بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية في أوزبكستان ومنطقة آسيا الوسطى بشكل عام".

 وأضاف:" يسعدنا أن نغطي القطاعات الرئيسية في الأمن الغذائي والقطاع الخاص التي تتماشى مع تركيزنا على المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف 2 (القضاء على الجوع) والهدف 8 من أهداف التنمية المستدامة (العمل اللائق والنمو الاقتصادي).

 يشار إلى أن المؤسسة الدولية الإسلامية تدعم بشكل فعال الحكومة والبنوك المحلية في أوزبكستان منذ العام 2018، حيث بلغ إجمالي التمويل المعتمد للبلاد 773 مليون دولار أميركي.