المدير العام لهيئة الطيران المدني الإماراتية: مطاراتنا استقبلت 134 مليون مسافر في 2023

  • 2024-03-04
  • 16:44

المدير العام لهيئة الطيران المدني الإماراتية: مطاراتنا استقبلت 134 مليون مسافر في 2023

أكد المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتية سيف محمد السويدي أن دولة الإمارات لا تزال تتصدر المراتب الأولى عالمياً في سلامة الطيران، وهو ما يعكس قوة وتنافسية قطاع الطيران الإماراتي ونجاحه في اكتساب ثقة دولية كبيرة.

وأضاف السويدي في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات "وام" على هامش الاجتماع الـ21 للمجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ الملاحة الجوية والاجتماع الـ 11 للمجموعة الإقليمية لسلامة الطيران لإقليم الشرق الأوسط الذي تستضيفه أبوظبي، أن منظومة الطيران في الدولة هي الأكثر أمناً وسلامة بفضل قوة المطارات وسلامة التشريعات والكوادر المحترفة.

ولفت النظر إلى أن دولة الإمارات من الدول الرائدة في قطاع الطيران على مستوى المنطقة والعالم، فضلاً عن كونها لاعباً مؤثراً في صناعة القرار الدولي الخاص بقطاع الطيران المدني.

وذكر أن إجمالي عدد المسافرين عبر مطارات الدولة تجاوز حاجز 134 مليون مسافر خلال العام الماضي، متوقعاً تحقيق معدلات أكبر في نهاية العام الحالي والسنوات المقبلة وذلك في ضوء التوسعات التي تشهدها المطارات الدولية خصوصاً مع افتتاح مبنى المسافرين (A) بمطار زايد الدولي، والتوسعات الراهنة في مطار آل مكتوم الدولي.

ولفت الانتباه إلى أن اتفاقات النقل الجوي الجديدة التي وقّعتها الهيئة خلال العام الماضي، والتحسينات التي أدخلتها على عدد من الاتفاقات الأخرى ستؤدي إلى زيادة حقوق النقل الجوي التي تتمتع بها الناقلات الإماراتية وبالتالي زيادة الرحلات والسعة المقعدية والوجهات.

وأشار إلى أن الهيئة تواصل العمل على دعم دول المنطقة والعالم في ما يتعلق بنقل الخبرات الفنية والمساعدات التدريبية، منوهاً إلى أن الإمارات تمتلك برامج للتعاون الدولي تعدّ الأكبر على مستوى العالم.

وقال إن اجتماع المجموعة الإقليمية لتخطيط وتنفيذ الملاحة الجوية وسلامة الطيران لإقليم الشرق الأوسط الذي تستضيفه أبوظبي، يهدف إلى مناقشة الفرص والتحديات وسبل تطوير آفاق التعاون الإقليمي في مجالات تخطيط الملاحة وبرامج السلامة الجوية.

وأوضح أن جدول أعمال الاجتماعات يشمل عدداً من المواضيع والمبادرات الرئيسية التي توفر البيئة المناسبة لتبادل وجهات النظر ومشاركة أفضل الممارسات، مؤكداً التطلع إلى أن تساهم في الخروج بالتوصيات والقرارات اللازمة لتنمية منظومة النقل الجوي الإقليمي.

 

الإمارات أكثر الدول تطبيقاً لمعايير الأمن والسلامة في قطاع الطيران

 

من جانبه، قال المدير الإقليمي لمنظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" في الشرق الأوسط محمد أبوبكر عبدالله فارع إن دولة الإمارات من أكثر الدول تطبيقاً لمعايير الأمن والسلامة في قطاع الطيران.

وأشار فارع إلى أن قطاع الطيران في دولة الإمارات من القطاعات المهمة والحيوية والتي تساهم بشكل كبير في الاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى دورها الحيوي في دعم قطاع السياحة.

ولفت النظر إلى أن قطاع الطيران في دولة الإمارات يشهد نمواً متزايداً مدفوعاً بالعديد من العوامل وعلى رأسها قوة الناقلات الوطنية والتي أصبحت شركات عالمية تنافس كبرى الشركات في العالم.