هذا سبب انفصال باب إحدى طائرات بوينغ 737

  • 2024-02-07
  • 12:19

هذا سبب انفصال باب إحدى طائرات بوينغ 737

 

افاد المجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل أن انفصال باب إحدى طائرات "بوينغ 737 ماكس 9" في منتصف الرحلة في 5 كانون الثاني/يناير الماضي، كان بسبب فقدان 4 براغي رئيسية على ما يبدو.

 ويسعى مشرعون ومتخصصون في قطاع الطيران جاهدين معرفة سبب انفصال الباب عن طائرة جديدة تديرها شركة طيران ألاسكا في حادث تحول إلى أزمة تتعلق بمعايير السلامة وبسمعة شركة بوينغ.

وأشار المجلس في تقريره الأولي إلى أن أدلة مصورة أظهرت عدم وجود براغي في باب الطائرة الذي أزيل من قبل لتثبيت براغي كانت قد تضررت في أثناء عملية الإنتاج، وأضاف: "التحقيق مستمر لمعرفة وثائق التصنيع التي استُخدمت للسماح بفتح وإغلاق" الباب في أثناء إعادة تثبيت البراغي".

  وأوقفت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية تحليق 171 طائرة من طراز Boeing 737 ماكس 9 لفحصها بعد الحادث، ومعظمها تشغلها شركتا الطيران الأميركيتان United Airlines وAlaska Airlines.     

وسُمح لهذه الطائرات بالعودة إلى الخدمة في أواخر الشهر الماضي.       

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة بوينغ ديف كالهون: "مهما كانت النتائج النهائية التي سيتوصل إليها، فإن بوينغ تتحمل مسؤولية ما حدث. واقعة مثل هذه لا ينبغي أن تحدث على متن طائرة تغادر مصنعنا".

وكانت بوينغ قلصت خسائرها في نهاية العام الماضي، لكن أزمة 737 ماكس 9 التي تواجهها الشركة المصنعة تثير تساؤلات حول أهدافها المالية.

وارتفع الطلب على الطائرات وتسليمها العام الماضي، مما ساهم في تعزيز النتائج في وحدة الطائرات التجارية في بوينغ ولم تقدم الشركة توقعات للعام 2024، بعد أسابيع من انفجار لوحة جسم الطائرة في منتصف الرحلة على طائرة 737 ماكس 9 في 5 كانون الثاني/يناير الماضي.