مطار الشارقة الدولي: أكثر من 15.3 مليون مسافر في 2023

  • 2024-01-15
  • 13:00

مطار الشارقة الدولي: أكثر من 15.3 مليون مسافر في 2023

أعلنت "هيئة مطار الشارقة الدولي" أنّ عدد المسافرين عبر مطار الشارقة تجاوز 15.3 مليون مسافر في 2023 مقارنةً بـ 13.1 مليون مسافر في 2022 بنسبة نمو تجاوزت 17.4 في المئة، كما ارتفعت حركة الطائرات لتسجل أكثر من 98 ألف رحلة مقارنةً بـ87 ألف رحلة خلال 2022 بنسبة زيادة تجاوزت 12 في المئة، بينما بلغ إجمالي حجم الشحن الذي تم مناولته عبر مطار الشارقة خلال العام 2023 أكثر من 141 ألف طن.

جاء ذلك خلال إعلان نتائج الهيئة في الاجتماع السنوي للإدارة العليا للمطار والذي أقيم في حديقة بحيص الجيولوجية في منطقة المدام بالشارقة.

 

7 وجهات جديدة

 

وانطلاقاً من حرص الهيئة على تلبية الطلب المتزايد وتعزيز القدرة التشغيلية للمطار، تم خلال العام 2023، إضافة 7 وجهات جديدة لرحلات المسافرين شملت مدينة كوالالمبور في ماليزيا، ومدينة كازان وسمارا في روسيا، ومدينة لار في إيران، ومدينة إندور في الهند، ومدينة بانكوك وبوكيت في تايلاند، بالإضافة لثلاث وجهات جديدة للشحن الجوي تضمنت هيوستن في الولايات المتحدة، ومدينة كيغالي في رواندا، ومدينة ناسيك في الهند.

 

الهند في المرتبة الأولى

 

ويتصل مطار الشارقة من خلال 33 شركة طيران دولية بأكثر من 100 وجهة في 62 دولة، حيث احتلت الهند المرتبة الأولى بين أبرز وجهات السفر الدولية من حيث عدد المسافرين بعدد مسافرين وصل إلى أكثر من 3.4 ملايين مسافر وجاءت السعودية في المرتبة الثانية بإجمالي تجاوز 1.5 مليون مسافر تلتها باكستان في المرتبة الثالثة بنحو 1.2 مليون مسافر.

 

أبرز 3 وجهات من المدن

 

أما أبرز ثلاث وجهات من المدن خلال العام 2023 فهي العاصمة القطرية الدوحة بإجمالي عدد مسافرين وصل إلى أكثر من 723 ألف مسافر بزيادة وصلت إلى أكثر من 95 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي تلتها مدينة دكا بإجمالي وصل إلى أكثر من 633 ألف مسافر ثم القاهرة بنحو 488 ألف مسافر.

 

مناسبات عالمية ومحلية

 

وعززت هيئة مطار الشارقة الدولي حضورها في المناسبات العالمية والمحلية مثل معرض "سوق السفر العالمي في دبي لعام 2023" والنسخة العاشرة من "معرض الشحن الجوي في أفريقيا" في جوهانسبيرغ و"معرض أوروبا للشحن الجوي 2023" في ميونيخ، وسعت من خلال مشاركتها للترويج لخدماتها المتميزة وزيادة الثقة بالمطار كخيار مفضل للسفر مع التركيز على التطوير المستدام للبنية التحتية ومراعاة معايير الاستدامة البيئية وتقديم خدمات رائدة لرضا المتعاملين.

 

المبادرات

 

وجاءت على قائمة أبرز المبادرات التي أطلقتها الهيئة "مبادرة أجيال واعدة" بنسختها الثانية بعد تخريج الدفعة الأولى من الطلاب ونجاح المبادرة على المستوى الاستراتيجي لإمارة الشارقة والتي هدفت إلى توجيه المواهب الشابة نحو ابتكار حلول مناسبة لمطار الشارقة وتمكينهم من تنفيذ أفكارهم وابتكاراتهم عبر توفير الأدوات والتوجيه المناسب لهم.

 

إنجازات مهمة

 

وحمل العام 2023 إنجازات بارزة في مجالات الاستدامة والصحة والسلامة لمطار الشارقة الدولي الذي حاز على جوائز واعتمادات محلية ودولية عدة تؤكد على تميز وكفاءة عملياته وتمّ اعتماد المطار كمؤسسة مراعية للسن من قبل مكتب "برنامج الشارقة مدينة مراعية للسن" بعد أن حقق مبناه نسبة 91.4 في المئة من معايير المباني المراعية للسن في العام 2023، كما حصل المطار على "جائزة رواد المستقبل لعام 2022-2023" من "مجموعة بيئة" تقديراً لجهوده في دعم الاستدامة ومواجهة التحديات البيئية.

وفي مجال الصحة، حقق المطار نسبة تقييم 100 في المئة في تقييم القدرات الأساسية للوائح الصحية الدولية في نقاط دخول دول مجلس التعاون الخليجي، كما شهد المطار تجديد مواصفات نظام الإدارة المتكامل "ISO 9001" و "ISO 14001" و "ISO 45001" وتجديد مواصفات ميثاق خدمة المتعاملين "ISO 10001" و"ISO 10002" و" ISO 10003" لتعزيز الكفاءة والامتثال ورضا العملاء من خلال إجراءات فعالة للخدمات المقدمة للمتعاملين ومعالجة الشكاوى وحل النزاعات.

وفي مجال السلامة، حصل المطار على اعتماد جاهزية الصحة والسلامة العامة من قِبَل مجلس المطارات الدولي مع اعتماد تجربة المتعاملين في المطارات - المستوى الثاني ما يؤكد على تفوقه في تطوير نهج استراتيجي لخدمة العملاء وتحسين تجارب الركاب وتُعدّ هذه الجوائز والاعتمادات خير دليل على مكانة مطار الشارقة الدولي كأحد أفضل المطارات في المنطقة والعالم ويعكس رؤية الشارقة في تقديم خدمات عالية الجودة والمستوى للمتعاملين والمسافرين والزوّار.

 

مشروع توسيع مطار الشارقة

 

وتستمر "هيئة مطار الشارقة الدولي" بالعمل على مشروع التوسعة المتوقع إتمامه خلال 2027 وذلك استجابةً للزيادة المتوقعة في أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة وحرصاً منها على الاستمرار بتقديم تجربة سفر مميزة وخدمات رائدة للمتعاملين.

وتنفيذاً لتوجيهات عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، وضع ولي عهد ونائب حاكم الشارقة رئيس المجلس التنفيذي بإمارة الشارقة سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي وبحضور نائب حاكم الشارقة سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي، حجر أساس مشروع توسعة مبنى المسافرين في مطار الشارقة الدولي في الأسبوع الأول من كانون الثاني/يناير الحالي ويعتبر هذا المشروع هو الأكبر تاريخياً بتكلفة وصلت إلى نحو 2.4 مليار درهم.

وستؤدي توسعة مبنى المسافرين إلى رفع الطاقة الاستيعابية للمطار إلى أكثر من 20 مليون مسافر في العام، وفصل حركة المسافرين القادمين عن المغادرين مع زيادة عدد مناضد إنهاء إجراءات السفر وأجهزة السفر الذاتي بالإضافة إلى رفد المطار بمجموعة من الطرق والمداخل الجديدة وزيادة عدد مواقف السيارات وغيرها من عمليات التوسعة والتطوير الهادفة إلى تعزيز تجربة المسافر المميزة عبر مطار الشارقة ورفع جودة الخدمات الرائدة.

 

تقديم خدمات ذات جودة عالية

 

وفي هذا السياق، قال رئيس "هيئة مطار الشارقة الدولي" علي سالم المدفع إن هذه الأرقام الإيجابية تعكس مكانة مطار الشارقة وإمكاناته المتميزة في تقديم خدمات ذات كفاءة وجودة عالية وحرص الهيئة على متابعة العمل الجاد والتطوير المستمر للمطار مما يسهم في جعله وجهة مفضلة للسفر والشحن في المنطقة.

وأكد المدفع الاستمرار في أعمال التوسعة والتطوير بهدف تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات المقدمة وبخاصةً في مجال السفر الذاتي، مع الحرص على توسيع شبكة الوجهات التي يغطيها المطار لتلبية احتياجات المسافرين والشركات على حد سواء، مؤكداً على رؤية الهيئة القائمة على تقديم تجربة سفر مميزة لجميع المتعاملين.

 

الاستمرار بتعزيز مكانة مطار الشارقة

 

من جانبه، قال مدير "هيئة مطار الشارقة الدولي" فيصل بن سعود القاسمي إن الارتفاع الملحوظ في أعداد المسافرين عبر مطار الشارقة يشكل ثمرة الجهود التي تبذلها الهيئة لتقديم أفضل الخدمات ومواكبة أحدث التطورات التكنولوجية وبالتالي تقديم تجربة سفر سريعة ومريحة تجعل المطار وجهةً مفضّلة للسفر، مؤكداً الاستمرار بالعمل على تعزيز مكانة المطار على الساحة العالمية من خلال المشاركات الفعّالة في المحافل الدولية وتعزيز الشراكات والتعاون لتطوير منظومة العمل وتنويع الخيارات المتاحة للمتعاملين.