أميركا: "ألاسكا إيرلاينز" و"يونايتد" تعثران على أجزاء مفككة داخل طائرات "بوينغ 737 ماكس 9"

  • 2024-01-09
  • 10:00

أميركا: "ألاسكا إيرلاينز" و"يونايتد" تعثران على أجزاء مفككة داخل طائرات "بوينغ 737 ماكس 9"

بعد حادثة طائرة بوينغ "737 ماكس 9" التابعة لشركة "ألاسكا إيرلاينز" في الجو يوم الجمعة الماضي واتخاذ إدارة الطيران الفدرالية الأميركية قراراً بالإيقاف المؤقت للطائرات من الطراز عينه عن التحليق لإجراء التحقيقات اللازمة وما تبعها من قرارات عالمية في هذا الشأن، عثرت شركتا "يونايتد إيرلاينز" و"ألاسكا إيرلاينز" على أجزاء مفككة في بعض طائرات "737 ماكس"، مما يهدد بتوسيع مشاكل "بوينغ".

وقالت شركة "يونايتد"، ومقرها شيكاغو، إن عمليات التفتيش على طائراتها من طراز "737 ماكس 9"، وجدت مشاكل تتعلق بالتثبيت في قابس الباب مثل البراغي التي تحتاج إلى تشديد إضافي، مشيرة إلى أن فريق العمليات الفنية التابع لها سيصلح المشكلة لإعادة الطائرة إلى الخدمة بأمان.

وأثرت هذه الأخبار على أسهم شركة "بوينغ" بشكل أكبر حيث أغلق سهمها منخفضاً بنسبة 8 في المئة يوم أمس الاثنين عند 229 دولاراً في حين خسرت أسهم شركة "سبيريت آيروسيستمز"، أكبر مورد لها، 11 في المئة لتغلق عند 28.20 دولاراً.

من جهتها، أعلنت شركة "ألاسكا إيرلاينز" أن التقارير الأولية من فنييها أشارت إلى ظهور بعض الأجهزة السائبة في بعض الطائرات، لافتة الانتباه إلى أنها تنتظر الوثائق النهائية من "بوينغ" وإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية لبدء عمليات التفتيش الرسمية.

 

المجلس الوطني لسلامة النقل

 

 

من ناحيته، أفاد المهندس في المجلس الوطني لسلامة النقل الأميركي كلينت كروكشانكس في مؤتمر صحفي أن الوكالة لم تسترد البراغي الأربعة المصممة لمنع القابس من التحرك لأعلى، مشيراً إلى أنه لم يتم تحديد بعد ما إذا كانت هذه البراغي موجودة أم لا، مضيفاً أن ذلك سيتم تحديده من خلال الاختبارات المعملية في واشنطن.

ولفت كروكشانكس النظر إلى أنه إذا كانت البراغي موجودة، فهذا يمنع الباب من الانتقال إلى الأعلى وفك الارتباط، مشيراً إلى أنه مع ذلك، يمكن أن تنكسر البراغي أو يمكن أن يحدث أمور أخرى يتعين النظر فيها.

 

توقيف الرحلات

 

وكانت شركة "يونايتد" ألغت 200 رحلة على متن طائرة "ماكس 9"، أي أقل بقليل من 8 في المئة من رحلاتها يوم أمس الاثنين، وفقاً لمزود البيانات "فلايت أوير"، فيما ألغت شركة "ألاسكا إيرلاينز" 22 في المئة.