"أجيليتي" الكويتية تتعهّد بمكافحة التغير المناخي في المنطقة

  • 2023-12-27
  • 09:00

"أجيليتي" الكويتية تتعهّد بمكافحة التغير المناخي في المنطقة

أجيليتي و13 شركة توقع على البيان المشترك لـ"المنتدى الاقتصادي العالمي" حول تحقيق صافي صفر انبعاثات في المنطقة

وقّعت شركة "أجيليتي" إلى جانب 13 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على البيان المشترك لـ"المنتدى الاقتصادي العالمي" حول تحقيق صافي صفر انبعاثات في المنطقة، في التزام منها بمكافحة التغير المناخي.

وعبر هذا التوقيع، تعهدت "أجيليتي" والشركات الأخرى بوصفها أعضاء مبادرة "قادة الاستدامة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" التي تنضوي تحت مظلة "المنتدى الاقتصادي العالمي"، بالعمل معاً للوصول إلى صافي صفر انبعاثات وخفض الانبعاثات في المدى القريب، بالإضافة عن تعزيز النمو الصديق للبيئة، ونشر الوعي وتعزيز القدرات، خصوصاً بين المستهلكين وأطراف سلسلة الإمداد، وأخيراً التعاون مع القطاع العام لخلق بيئة مشجعة.

وتولي "أجيليتي" اهتماماً كبيراً لأهداف الاستدامة على مستوى المجموعة، حيث تصمم جميع شركاتها التابعة خططها وفقاً لطبيعة عملها، في مجال البيئة والمجتمع وحوكمة المؤسسات. وتصدر معظم الانبعاثات في "أجيليتي" عن أكبر شركتين تابعتين لها، وهما "مينزيز للطيران" و"ترايستار"، وكلتا الشركتين تعملان اليوم للوصول إلى صافي صفر انبعاثات بحلول العام 2045 و2050 على التوالي.

وعلى المدى القصير، تعمل "مينزيز" على خفض انبعاثاتها ضمن النطاقات 1 و 2 بنسبة 50 في المئة وضمن النطاق 3 بنسبة 20 في المئة بحلول العام 2030 وذلك وفقاً لمبادرة "الأهداف ذات أساس علمي". وفي الوقت نفسه، وضعت "ترايستار" هدفاً يتمثل بخفض سنوي لكثافة استهلاك الطاقة التشغيلية وتقليل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بمقدار 30 ألف طن، وهو ما يعادل تقريباً 35 في المئة من إجمالي انبعاثاتها في نطاق 1 و 2، كما تساهم "ترايستار" في جهود مكافحة التغير المناخي باعتمادها وقوداً خالياً من الانبعاثات في 5 في المئة من عملياتها للشحن البحري في المحيطات العميقة بحلول العام 2030، وذلك بما ينسجم مع الاستراتيجية الأولية للمنظمة البحرية الدولية في شأن الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة بحلول العام 2030 بنسبة 40 في المئة لكل عملية نقل مقارنة بعام 2008.

 كما تلبّي "أجيليتي للمجمعات اللوجستية" المعايير العالمية في استخدام المواد المستدامة في التصاميم والأنظمة الخاصة بتطوير وتشييد البنية التحتية الصناعية في الشرق الأوسط وأفريقيا، حيث تعتبر مستودعات "أجيليتي" في الرياض وساحل العاج الأولى من نوعها التي نالت شهادة "EDGE Advanced" والتي تعتبر معياراً عالمياً يمنح من قبل مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي للمباني التي توفّر طاقة بنسبة 40 في المئة على الأقل مقارنة بنظيراتها في أسواق المنطقة. وقد اختيرت "أجيليتي" أخيراً، لتكون واحدة من 3 شركات كويتية رائدة في قائمة "فوربس" الجديدة لأفضل 100 شركة في الشرق الأوسط في قطاع النقل والخدمات اللوجيستية المستدامة.

 

بناء مستقبل مستدام للمنطقة

 

وفي هذا السياق، قال رئيس "المنتدى الاقتصادي العالمي" بورج بريندي إن هذا التحالف الذي يضم كبار قادة الأعمال، والذين يمثلون ما يقارب 7 في المئة من الانبعاثات الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ملتزم بتكثيف الجهود واتخاذ الاجراءات الملموسة، مشيراً إلى أن التحالف يقوم بما هو أكثر من التزاماته الرامية إلى الحد من الانبعاثات، وحشد طاقات وقدرات النظام البيئي بهدف الوصول إلى مستقبل صافي صفر، لافتاً الانتباه إلى أن أهداف هذا التحالف لا تقتصر على مكافحة تغير المناخ فحسب، بل إنه يتطلع إلى اغتنام الفرصة للمساهمة في بناء مستقبل مستدام للمنطقة يشمل الجميع.

 

الوصول إلى صافي صفر انبعاثات

 

من جهته، قال نائب رئيس مجلس إدارة "أجيليتي" طارق سلطان إن موضوع أهداف الاستدامة يحظى بعناية واهتمام خاص لدى "أجيليتي"، مؤكداً السعي الدائم للتعاون مع من يشاركها رؤيتها.

وأضاف سلطان أنه مع انضمام الشركة لمبادرة "المنتدى الاقتصادي العالمي لمكافحة التغير المناخي في الشرق الأوسط" يعتبر تأكيداً على هذا الالتزام الذي تعكسه جهودها المبذولة في هذا المجال، مشيراً إلى أن هذا النوع من التعاون مهم وأساسي إذا ما كانت الشركة ترغب في جعل المنطقة منخفضة الانبعاثات ومن أجل تحقيق الهدف المتمثل بالوصول إلى صافي صفر انبعاثات.