تعاون بين السعودية واليابان في مجال التعدين والموارد المعدنية

  • 2023-12-26
  • 10:00

تعاون بين السعودية واليابان في مجال التعدين والموارد المعدنية

وقع وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني سايتو كين مذكرة تعاون، لتعزيز التعاون بين الوزارتين في مجالات التعدين والموارد المعدنية، بما في ذلك برامج التدريب المشتركة لرأس المال البشري، وتبادل الزيارات المهنية والخبراء الفنيين.

كما ستعمل مذكرة التفاهم على تسهيل تبادل الخبرات والمعلومات، بما في ذلك الدراسات والسياسات واللوائح المتعلقة بالتعدين والموارد المعدنية، وستفتح وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية فرص إقامة استثمارات مشتركة في مجال التعدين والموارد المعدنية، والتي ستكون إما محلياً في السعودية أو في دول ثالثة أخرى وفقاً للوائح والقوانين والإجراءات.

 

مذكرة تفاهم بين "منارة المعادن" ومنظمة "JOGMEC" اليابانية

 

كما شهد الوزيران السعودي والياباني توقيع اتفاقية تعاون بين شركة "منارة المعادن" والمنظمة اليابانية لأمن المعادن والطاقة "JOGMEC"، لتعزيز الاستثمارات التعاونية في المناجم وإنشاء المشاريع في بلدان ثالثة مع التركيز على أفريقيا وأميركا اللاتينية.

ويهدف الجانبان إلى تحقيق العديد من الاستثمارات التعاونية في غضون عامين، مع التركيز خصوصاً على المعادن الحيوية مثل النحاس والليثيوم والنيكل والمعادن المهمة التي تعد مهمة لتحول الطاقة العالمية، حيث يعد هذا الأمر امتداداً للجهود السابقة التي بدأت خلال الزيارة التي قام بها وفد سعودي من مختلف الجهات الحكومية إلى طوكيو في حزيران/يونيو 2023، ويعتزم البلدان تعزيز تعاونهما المشترك في العديد من الجوانب الصناعية والطاقة، وذلك بعد زيارة رئيس الوزراء الياباني إلى السعودية في 16 تموز/يوليو 2023، والتي التقى خلالها صاحب ولي العهد رئيس مجلس الوزراء محمد بن سلمان.

 

منظمة "JOGMEC" اليابانية

 

تجدر الإشارة إلى أن منظمة "JOGMEC" تابعة للحكومة اليابانية وتأسست في العام 1967، وتمت إعادة هيكلتها في العام 2004 لضمان إمدادات مستقرة من النفط والغاز الطبيعي والموارد المعدنية لتلبية احتياجات اليابان من الطاقة والموارد.

كما تعد منظمة كياناً بارزاً ساعد العديد من الشركات اليابانية على الاستثمار في الخارج باليابان، حيث تعتبر اليوم إحدى أفضل الأمثلة العالمية لتمكين الشركات المحلية من توسيع حضورها العالمي.

 

"منارة المعادن"

 

وتعد شركة "منارة المعادن" وهي مشروع مشترك جديد بين شركة التعدين العربية السعودية "معادن" وصندوق الاستثمارات العامة للاستثمار في أصول التعدين على مستوى العالم ودعم تطوير سلاسل التوريد العالمية المرنة.