الإمارات: 82.3 مليار درهم قيمة القروض المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في 9 أشهر

  • 2023-12-26
  • 09:00

الإمارات: 82.3 مليار درهم قيمة القروض المصرفية للشركات الصغيرة والمتوسطة في 9 أشهر

بلغ الرصيد التراكمي للتسهيلات والقروض التي قدمتها البنوك العاملة في الإمارات إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة نحو 82.3 مليار درهم في نهاية التسعة أشهر الأولى من العام الحالي، بحسب ما أعلن مصرف الإمارات المركزي.

وأشار المصرف المركزي إلى أن قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة تشكل نحو 9.93 في المئة من إجمالي الرصيد التراكمي للتسهيلات المقدمة للقطاعين التجاري والصناعي في الدولة، والبالغ قيمته 828.1 مليار درهم مع نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

ولفت النظر إلى أن حجم الائتمان المقدم للشركات الصغيرة والمتوسطة يعكس مدى أهميتها ودورها الرئيسي في الاقتصاد الوطني، باعتبارها ركيزة أساسية من ركائز النمو الاقتصادي المستقبلي، في ظل رؤية وتوجيهات القيادة الإماراتية لتعزيز ممكنات النمو الاقتصادي المستدام.

وبحسب وزارة الاقتصاد الإماراتية، بلغ عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات نحو 557 ألفاً مع نهاية العام 2022، ما يتناسب مع الخطة المستقبلية الطموحة لبلوغ عددها الإجمالي إلى مليون بحلول 2030.

تجدر الإشارة إلى أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يسهم بنسبة 63.5 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، ولاسيما وأنها تمثل شريحة مهمة وذات أولوية في اقتصاد الدولة، وهي أولوية ضمن خطة اقتصاد الخمسين والتي تعتبر من أهم محاورها تحفيز ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، ونشر ثقافة ريادة الأعمال لدى الأجيال المقبلة، وترسيخ مكانة دولة الإمارات كمنصة ووجهة عالمية لريادة الأعمال.