"أدنوك" الإماراتية و"إي أن أن": توريد نحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من مشروع الرويس

  • 2023-12-20
  • 09:00

"أدنوك" الإماراتية و"إي أن أن": توريد نحو مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من مشروع الرويس

وقّعت شركة "أدنوك" الإماراتية اتفاقية الغاز الطبيعي المسال مع شركة "إي أن أن" للغاز الطبيعي المسال سنغافورة "بي تي إي" لتوريد ما لا يقل عن مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لـ"أدنوك".

ويجري تطوير مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال في مدينة الرويس الصناعية بأبوظبي على أن يبدأ تصدير الشحنات بمجرد انطلاق عمليات التشغيل التجارية للمنشأة المتوقعة في العام 2028.

 

أول مشروع يعمل بالكهرباء المنتجة من الطاقة النظيفة

 

وستكون محطة الرويس للغاز الطبيعي المسال أول مشروع من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعمل بالكهرباء المُنتجةُ من مصادر الطاقة النظيفة، ما يجعلها واحدةً من أقل منشآت الغاز الطبيعي المسال في العالم من حيث كثافة الانبعاثات الكربونية.

 

أكثر من الضعف

 

ويُعدّ المشروع مُمكناً رئيساً لتنفيذ هدف "أدنوك" الطموح بتحقيق الحياد المناخي بحلول العام 2045. وسيتكون المشروع عند اكتماله من خطين لتسييل الغاز الطبيعي تبلغ الطاقة الإنتاجية لكل واحد منهما 4.8 ملايين طن سنوياً وبسعة إجمالية تبلغ 9.6 ملايين طن سنوياً، وسيسهم في رفع السعة الإنتاجية المستهدفة لـ"أدنوك" من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من الضعف وذلك لتلبية الطلب العالمي المتزايد على هذا المورد الحيوي.

 

تعزيز توريد الغاز الطبيعي المسال

 

وفي هذا السياق، قال نائب الرئيس الأول للتسويق في "أدنوك" راشد خلفان المزروعي إن هذه الاتفاقية تعزز توريد الغاز الطبيعي المسال من مشروع "الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات" الجاري تطويره، مكانة "أدنوك" كمزود عالمي موثوق ومسؤول للطاقة، وتوفر فرصاً جديدةً لخلق القيمة عبر سلسلة قيمة الغاز التابعة للشركة في ظل استمرار زيادة الطلب على هذا المورد الحيوي.

وأضاف المزروعي أن "أدنوك" تحرز تقدماً كبيراً في إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي في الوقت الذي تقوم فيه بتوسيع استثماراتها في حلول الطاقة منخفضة الكربون وذلك للإسهام في تمكين جهود الانتقال في قطاع الطاقة ومواصلة دعم عملائها وشركائها.

يذكر أن تنفيذ الاتفاقية مرتبطٌ باتخاذ قرار الاستثمار النهائي للمشروع، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية، وسير المفاوضات للوصول إلى اتفاقية بيع وشراء نهائية بين الشركتين.