الإمارات: "دي بي وورلد" تسعى لنقل مكتبها الرئيسي العالمي إلى مدينة "إكسبو دبي"

  • 2023-12-18
  • 09:00

الإمارات: "دي بي وورلد" تسعى لنقل مكتبها الرئيسي العالمي إلى مدينة "إكسبو دبي"

كشفت مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" عن خطتها لنقل مكتبها الرئيسي العالمي إلى مدينة "إكسبو دبي"، ما يمثل أحدث خطوة في رحلة الشركة الممتدة على مدار 50 عاماً، حيث تواصل المجموعة توسيع حلول سلاسل التوريد العالمية.

ويعدّ الانتقال إلى مدينة "إكسبو دبي" جزءاً من رحلة المجموعة وتحوّلها من مشغل ميناء محلي في العام 1972 إلى مزود عالمي حقيقي لحلول سلاسل التوريد، مما يُحدث نقلة هائلة في أساليب التجارة العالمية. وكان مقر مجموعة "موانئ دبي العالمية" في منطقة جبل علي التي تمثل قلب عمليات الموانئ والمنطقة الحرة منذ أن حملت المجموعة اسمها الحالي في أيلول/سبتمبر 2005.

 

800 موظف

 

وسيستوعب المكتب الرئيسي الجديد والمكون من 9 طوابق بمساحة 37 ألفاً و300 متر مربع، ما يقرب من 800 موظف وسيوفر منصة للمتعاملين والشركاء للتعامل مباشرة مع مجموعة "موانئ دبي العالمية" عبر الموانئ والمحطات والخدمات البحرية والخدمات اللوجيستية والتكنولوجيا. وسيتم تخصيص الطابقين الأولين للمتعاملين الخارجيين والزوار، كما ستكون هناك مساحة للاجتماعات غير الرسمية وصالات لتناول الطعام ومرافق اجتماعات لكبار الشخصيات.

 

تقليص التأثير البيئي

 

وتلتزم المجموعة بتقليص تأثيرها البيئي، وسيضم المكتب الرئيسي تقنيات موفرة للطاقة، ومصادر الطاقة المتجددة، وستستخدم فيه مواد بناء صديقة للبيئة. وسيتم اعتماد المشروع وفقاً لأعلى الشهادات المتاحة، كما سيتضمن مقاربة مستدامة في عملية بناء المبنى نفسه، مما يرسي معياراً جديداً للمنطقة. ويتضمن المشروع أيضاً استخدام عربات الجولف الكهربائية، كوسيلة نقل، مما يسهل التنقل بين مناطق مختلفة من موقع المشروع، ويمكن للموظفين والزوار الاستفادة من هذه العربات، ما يضمن سهولة الحركة داخل المبنى.

 

مزايا المبنى الجديد

 

وتم دمج التصميم مع جناح التدفق ونافورة المياه في مبنى مجموعة "موانئ دبي العالمية" الذي لاقى اعجاباً من الزوار خلال معرض إكسبو 2020. واستقبل الجناح ما يقرب من 3000 مسؤول حكومي، و2500 من قادة الفكر، 10 آلاف طالب وأكثر من 1.2 مليون زائر خلال المعرض الذي استمر لستة أشهر.

كما تم تكليف "دي إي سي دايناميك ديزاين استوديو" الديناميكي، ومقرها دبي، بتأسيس بناء يعكس رؤية المجموعة لمستقبل التجارة العالمية، تجمع بين النواحي العملية وتلبية متطلبات الاستدامة واللمسات الجمالية. ويتضمن المشروع أيضاً منطقة لوقوف السيارات تعمل آلياً، ما يوضح التزام مجموعة موانئ دبي العالمية بالتقدم التكنولوجي في كل جانب من جوانب أعمالها. ولا يؤدي هذا الحل المبتكر لمواقف السيارات إلى تعزيز استخدام مساحة الأرض إلى أقصى حد ممكن فحسب، بل يتماشى أيضاً مع الأهداف البيئية للمجموعة في تقليل البصمة الكربونية المرتبطة بمرافق مواقف السيارات التقليدية.

ويوفر المشروع أيضاً مرافق سطحية لوقوف السيارات بالقرب من المداخل صُممت خصيصاً لمواقف شحن السيارات الكهربائية، ما يعني تعزيز سهولة الاستخدام والتشجيع على استخدام وسائل النقل المستدامة والفعّالة.

 

أحد المشاريع ضمن مسيرة تحوّل المجموعة الشامل

 

وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" سلطان أحمد بن سليّم إن انتقال المكتب الرئيسي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" إلى مدينة "إكسبو دبي" لا يمثل مشروعاً منعزلاً، بل يمثل أحد المشاريع ضمن مسيرة تحوّل المجموعة الشامل لتصبح المزود العالمي الرائد لحلول سلاسل التوريد المتكاملة، مشيراً إلى أن الانتقال إلى مدينة "إكسبو دبي" يضع المجموعة في قلب مستقبل دبي، ويدل أيضاً على التزامها بالابتكار والاستدامة وتحقيق التدفق التجاري لعملائها العالميين.

وأعرب بن سليّم عن ثقته من أن المقر الجديد والمتقدم لن يعزز نمو المجموعة المستمر فحسب، بل سيكون أيضاً بمثابة شهادة على تفانيها في التميّز والحفاظ على البيئة، مؤكداً الالتزام بتوفير حلول مستدامة للمتعاملين والشركاء.

 

توفير منظومة بيئية للنمو المستدام

 

ومن جانبها، قالت وزيرة الدولة الإماراتية لشؤون التعاون الدولي الرئيسة التنفيذية لسلطة مدينة "إكسبو دبي" ريم بنت إبراهيم الهاشمي إنه باعتبارها مركزاً في المخطط الرئيسي الحضري لدبي 2040، تلتزم مدينة "إكسبو دبي" بتوفير منظومة بيئية للنمو المستدام عبر القطاعات الرئيسية في الإمارة، بالإضافة إلى قيادة العمل الهادف والمتعلق بعدد من أكبر التحديات في العصر الحالي.

وأضافت الهاشمي أنه من خلال مواصلة إرث "إكسبو 2020" سيتم التعاون والعمل معاً على تحقيق الرؤية المشتركة نحو مستقبل أفضل وأكثر استدامة للجميع.

 

تطور دبي

 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للتخطيط والمشاريع في مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" خوان كارلوس ساهدالا إن عملية تصميم المقر الرئيسي الجديد لـ"موانئ دبي العالمية" في مدينة "إكسبو دبي" كانت رحلة مليئة بالحيوية، لافتاً النظر إلى أنها تمثل هدف المجموعة في تشكيل مساحة تمزج بشكل متناغم بين الشكل والنواحي العملية والاستجابة لمتطلبات الاستدامة، وتلخص جوهر التفكير المستقبلي لتطور دبي.

 

مبنى ذكي متطور

 

أما نائب الرئيس الأول للتخطيط وإدارة المشاريع في مجموعة موانئ دبي العالمية "دي بي وورلد" عمرو الصبان فقال إن إحدى السمات الرئيسية للمبنى  تتمثل كمبنى ذكي متطور، ويعني ذلك أنه يتم دمج الحلول التكنولوجية المتطورة لتعزيز الكفاءة والإنتاجية والاتصال بين الموظفين من مختلف الأقسام والمواقع داخل المجموعة.

وأضاف الصبان أن مفهوم المبنى الذكي يشمل مجموعة واسعة من الأنظمة والحلول المتقدمة، ومن المزايا الرئيسية: حلول كفاءة الطاقة، وأنظمة إدارة المباني، وأنظمة المصاعد الذكية، وأنظمة المراقبة الذكية بالصوت والفيديو.