"تاكسي دبي" تبدأ تداول أسهمها في "سوق دبي المالي"

  • 2023-12-07
  • 12:14

"تاكسي دبي" تبدأ تداول أسهمها في "سوق دبي المالي"

رحّب سوق دبي المالي بالإدراج الناجح لشركة تاكسي دبي، والذي يعد ثاني اكتتاب عام وإدراج في سوق دبي المالي لعام 2023 حتى الآن.

بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب نحو 41 مليار دولار 


طلب مرتفع 

وشهد إدراج شركة تاكسي دبي طلباً كبيراً من المؤسسات الاستثمارية الدولية والإقليمية والمستثمرين الأفراد في دولة الإمارات، حيث بلغ إجمالي الطلب على الاكتتاب أكثر من 150 مليار درهم إماراتي (ما يعادل نحو 41 مليار دولار)، مما يعني تجاوز مستوى الاكتتاب المتوقع بـ 130 ضعفاً. 
ويعدّ هذا الاكتتاب أكبر طلب للاكتتاب العام الأولي في سوق دبي المالي على الاطلاق، مما يؤكد على قوة العرض الاستثماري الذي تقدمه شركة تاكسي دبي وثقة المستثمرين القوية في استراتيجية نموّ الشركة، وفي قوّة أسواق رأس المال في دبي، ويعزز مكانة سوق دبي المالي المتكاملة ضمن رؤية دبي الإستراتيجية الطموحة لتطوير اقتصادها.

وبهذه المناسبة، قرع رئيس مجلس إدارة شركة تاكسي دبي عبد المحسن إبراهيم كلبت، جرس افتتاح التداول في سوق دبي المالي، احتفالاً بإدراج أسهم الشركة، وذلك في حضور رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي هلال المري، رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي، والرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي حامد علي، وعدد من المسؤولين الآخرين.

جمع الاكتتاب 315 مليون دولار


بدأ تداول أسهم "تاكسي دبي" تحت الرمز "DTC"، وفي نهاية الاكتتاب العام الناجح الذي جمع 1.2 مليار درهم (نحو 315 مليون دولار)، تبلغ القيمة السوقية للشركة عند الإدراج نحو 4.6 مليارات درهم إماراتي (نحو 1.26 مليار دولار) وسعر طرح نهائي وصل إلى 1.85 درهم  للسهم. وخلال اليوم الأول للتداول، لم يطبق سوق دبي المالي أي حدود للسعر على الأسهم، والتي سيبدأ تطبيقها اعتباراً من اليوم الثاني للإدراج.

 

 هلال المري: نجاح اكتتاب "تاكسي دبي" يساهم في تعزيز استراتيجية السوق نحو التنويع

 

وقال رئيس مجلس إدارة سوق دبي المالي هلال المري إنه وتماشياً مع أهداف أجندة دبي الاقتصادية “D33”، وتأكيداً على فعالية الخطة الاستراتيجية، يواصل سوق دبي المالي دفع عجلة النمو الاقتصادي في الإمارة، لترسيخ مكانتها كمركز لرأس المال. 
وأضاف أن انضمام شركة تاكسي دبي إلى سوق دبي المالي، يمثل خطوة محورية لتطوير سوق رأس المال في دبي، كما يساهم نجاح "تاكسي دبي" في تعزيز استراتيجية السوق نحو التنويع، وإظهار قوة اقتصاد دبي وثقة المستثمرين.

حامد علي: سوق دبي المالي استقطب إدراجات بقيمة 12.3 مليار درهم  


من جهته، أوضح الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي وناسداك دبي حامد علي أن إدراج شركة تاكسي دبي خطوة أخرى بارزة على مسار استراتيجية السوق نحو النموّ والتنوع، وأضاف أن السوق حافظ على مدار العام، على زخم ثابت لأنشطة التداول، حيث نجحت الشركات  في اكتتاباتها وجذب السوق ادراجات بقيمة اجمالية وصلت إلى 12.3 مليار درهم إماراتي، مما يشير إلى جاذبيته لدى المستثمرين.

وأوضح حامد علي أن الاكتتاب العام الأولي لشركة تاكسي دبي، يؤكد على الالتزام بتعزيز أسواق رأس المال القوية وتسريع عمليات الإدراج الجديدة، بالتوازي مع سمعة دبي كمركز اقتصادي عالمي، مشيراً إلى أن هذا الإدراج يمثل خطوة مهمة نحو تأكيد على الدور المحوري لسوق دبي المالي باعتباره البورصة الأبرز من حيث الأداء على مستوى المنطقة، إلى جانب تأثيره المباشر على النموّ الاقتصادي، مما يوفر فرصاً استثمارية متنوعة ويسهل مشاركة الشركات في تعزيز حيوية المنظومة المالية لإمارة دبي".

عبد المحسن إبراهيم كلبت: "إدراج "تاكسي دبي" يمثل مساهمة في برنامج الخصخصة  



أما رئيس مجلس إدارة شركة تاكسي دبي عبد المحسن إبراهيم كلبت فأوضح أن الإدراج القياسي في سوق دبي المالي، يمثل علامة فارقة في رحلة شركة تاكسي دبي، مشيراً إلى أن ذلك يتزامن مع مواصلة أداء الدور الحيوي في تطوير البنية التحتية لوسائل النقل ذات المستوى العالمي في إمارة دبي وفق رؤيتها نحو الاستدامة. 
وأضاف أن خطوة الإدراج تشكل مساهمة في برنامج الخصخصة المستمر في الإمارة، حيث يجذب الاكتتاب العام استثمارات واعدة وكبيرة لسوق دبي المالي بما يساهم في تعزيز مكانته العالمية".


منصور رحمة الفلاسي: الشركة في موقف صلب مع الاستثمار بالتقنيات ومواصلة التوسع 


من جهته، قال الرئيس التنفيذي لشركة تاكسي دبي منصور رحمة الفلاسي إن انضمام الشركة إلى سوق دبي المالي، يأتي في وقت تسعى فيه إمارة دبي لاستثمار نموّها الاقتصادي والسكاني والسياحي المذهل. 
وأضاف أن الطلب القياسي على الاكتتاب العام الأولي لشركة تاكسي دبي، والذي تجاوز الاكتتاب المستهدف بـ 130 ضعفاً على قوة عرض الاستثماري كأكبر شركة للتنقل في دبي. وبالاعتماد على إستراتيجية تستفيد من آفاق النمو الواعدة في دبي، فإن الشركة في موقف صلب بتحقيق القيمة للمساهمين الجدد والحاليين، خصوصاً مع الاستثمار في أحدث التقنيات، ومواصلة التوسع في أنحاء دبي والإمارات المجاورة".

مؤشرات سوق دبي المالي 

وتجدر الإشارة إلى أنّ مؤشر سوق دبي المالي حقق مكاسب بنحو 24.8 في المئة خلال الأشهر التسعة من العام الحالي، وارتفع إجمالي قيمة التداول إلى 78 مليار درهم إماراتي في الفترة ذاتها، كما وصل حجم قاعدة المستثمرين في سوق دبي المالي إلى أكثر من مليون مستثمر ينتمون لأكثر من 200 جنسية، مما يؤكد على الجاذبية العالمية لسوق دبي المالي وأهميته كمنظومة مالية مزدهرة في المنطقة.