"سوق أبوظبي العالمي" مقراً لـ "ألتيرّا" أكبر صندوق استثماري لمواجهة تغير المناخ

  • 2023-12-05
  • 09:39

"سوق أبوظبي العالمي" مقراً لـ "ألتيرّا" أكبر صندوق استثماري لمواجهة تغير المناخ

أعلن سوق أبوظبي العالمي، عن اختياره ليكون المقر الرئيسي لصندوق "ألتيرّا" الخاص بـ"الحلول المناخية" الذي تم إطلاقه حديثاً وأنشأته "لونات" الشركة العالمية لإدارة الصناديق. 
ويعد "ألتيرّا" أكبر صندوق استثماري خاص يركز على حلول مواجهة تغير المناخ على مستوى العالم. وتزامن الكشف عن هذه المبادرة، مع إعلان دولة الإمارات، التزامها بتقديم بمبلغ 30 مليار دولار كرأس مال أساسي لتمكين صندوق "ألتيرّا" من جمع 250 مليار دولار من حول العالم بحلول العام 2030 لإحداث تغيير جذري في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية. 

وقال رئيس مجلس إدارة  سوق أبوظبي العالمي أحمد جاسم الزعابي،: "يعد إطلاق صندوق "ألتيرّا" في سوق أبوظبي العالمي بمثابة شهادة على جهود السوق في مجال تمويل المناخ، كما يتماشى مع مهمة السوق لتعزيز تمويل المناخ ودعم رؤية دولة الإمارات لقيادة المبادرات العالمية التحويلية"، معبراً عن فخره بأن يكون السوق المقر الرئيسي لمثل هذا الصندوق القيادي الذي من المقرر أن يحدث تأثيراً عالمياً كبيراً."

هيكل الصندوق 

ويتكون هيكل صندوق ألتيرّا المبتكر من ذراعين هما، شركة "ألتيرّا أكسليريشن "، برأس مال 25 مليار دولار، وتهدف إلى توجيه رأس المال المؤسسي نحو الاستثمارات المناخية المؤثرة، وشركة "ألتيرّا ترانسفورميشن"، برأس مال 5 مليارات دولار أميركي وتركز على تخفيف المخاطر وتحفيز تدفقات الاستثمار إلى دول الجنوب العالمي. ويتوافق هيكل "ألتيرّا" مع خطة عمل مؤتمر الأطراف كوب 28 الرامية إلى معالجة تحديات المناخ وإنجاز انتقال قطاع الطاقة، والحدّ من الانبعاثات الصناعية، ودعم المعيشة المستدامة، وتطوير ونشر تقنيات المناخ.


تعاون مع شركات عالمية 

وسيعمل صندوق ألتيرّا الذي أنشأته شركة "لونات" من مقره في سوق أبوظبي العالمي على تعزيز مكانة الشركة في إدارة منصات الاستثمار الكبيرة. ويتعاون صندوق ألتيرّا مع شركات "بلاك روك" و"بروكفيلد"، و"تي بي جي"، بصفتهم شركاء الإطلاق، وخَصص لهم 6.5 مليارات دولار، ومن شأن هذا التعاون أن يحفز المزيد من الاستثمارات، بما في ذلك المشاريع المهمة في الهند واستكشاف الفرص في أفريقيا وأميركا اللاتينية.