موانئ أبوظبي تستحوذ على عشر سفن لتعزيز عملياتها البحرية بقيمة 200 مليون دولار

  • 2023-11-07
  • 12:57

موانئ أبوظبي تستحوذ على عشر سفن لتعزيز عملياتها البحرية بقيمة 200 مليون دولار

استحوذت مجموعة موانئ أبوظبي على عشر سفن لتعزيز العمليات البحرية للمجموعة في منطقتي الشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا.

تبلغ القيمة الاستثمارية للصفقة نحو 200 مليون دولار، ستخصص لشراء أسطول متنوع وبحالة صيانة جيدة، يبلغ متوسط عمره نحو 9 أعوام، وهو أقل بكثير من متوسط النسبة المتعارف عليها في هذا المجال. ومن المتوقع أن يتم تسليم السفن العشر في الربع الرابع من العام 2023، في حين ستُمول الصفقة اعتباراً من الربع الأول من العام 2024.

تضم السفن العائدة إلى الشركة المالكة والمشغلة "إي-ناف" E-NAV، سفن الإمداد المتعدد الأغراض (MPSV)، وسفن الإمداد للمنصات البحرية (PSV)، وسفن دعم عمليات الغوص (DSV)، وسفن الدعم المخصصة لإقامة الطواقم البحرية (AWB) والتي تقدم معاً خدمات متميزة، ولاسيما في ما يتعلق بالمشاريع البحرية الكبرى المقرر إقامتها في منطقة الشرق الأوسط والتي تعاني من نقص في الأصول البحرية العالية الجودة.

تدعم هذه الصفقة إستراتيجية المجموعة لمواصلة تحقيق التوازن بين محفظتها من الأعمال البحرية وبين الأصول والخدمات الخاضعة لظروف وتقلبات السوق المختلفة، وبالتالي الحد من تذبذب أدائها في ضوء التوقعات بأن يشهد سوق النفط والغاز البحري اتجاهاً تصاعدياً على المدى المتوسط والطويل.

كما تتيح لمجموعة موانئ أبوظبي إدارة عقود قائمة مع عدد من المتعاملين الرائدين في قطاع النفط والغاز، وشركات نفط وطنية ودولية في منطقتي الشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا، مع توقع الاستفادة من ما يزيد على 95 في المئة من العقود الحالية خلال الفترة المقبلة، وتحقيق إيرادات سنوية تزيد على 70 مليون دولار سنوياً خلال الـ 3 إلى 5 أعوام المقبلة، كما ستحقق القيمة المؤسسية للصفقة بالنسبة إلى الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك معدل 5 أضعاف، وذلك خلال الأشهر الـ12 المقبلة.

العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي محمد جمعة الشامسي قال: "مع رفد أسطولنا البحري بهذا العدد من السفن، فإننا نقطع شوطاً كبيراً في رحلتنا لتحقيق هدفنا الإستراتيجي المتمثل في توسيع نطاق تواجدنا في منطقتي الشرق الأوسط وجنوب شرقي آسيا، كما يتيح تعزيز أسطولنا ترسيخ مكانتنا كمزود رئيسي للخدمات البحرية في هاتين المنطقتين وتمكيننا من تلبية الاحتياجات المتنوعة والمتزايدة لمتعاملينا".