منصة "بُنى" تطلق خدمة الدفع التبادلي للصرف الأجنبي

  • 2023-11-06
  • 09:50

منصة "بُنى" تطلق خدمة الدفع التبادلي للصرف الأجنبي

أطلقت منصة "بُنى" للمدفوعات خدمة الدفع التبادلي (PvP) للصرف الأجنبي بالتعاون مع "بنك أبوظبي التجاري" و"البنك الأهلي الأردني"، كأول مستخدمين لهذه الآلية التي توفر التسوية الآمنة للعملات الأجنبية.

 

للاطلاع:

"مصرف أبوظبي الإسلامي": مواكبة معايير الاستدامة والحوكمة

 

وتضمن آلية الدفع التبادلي (PVP) التابعة لمنصة "بنى" أن تتم التسوية بعملة واحدة بالتزامن مع تنفيذ عملية التسوية المقابلة بالعملة الأخرى في اللحظة نفسها، ما يجعلها آلية أكثر فعالية وأمناً لإجراء تسوية معاملات الصرف الأجنبي، تماشياً مع التوصيات الأساسية لمجموعة العشرين لتعزيز المدفوعات عبر الحدود.

كما توفر الخدمة منصة حديثة لتنفيذ تسوية عمليات الصرف الأجنبي بالعملات المختلفة بين البنوك المشاركة، حيث سيتمكن مستخدمو منصة "بنى" من الاستفادة من مجموعة حديثة من واجهات برمجة التطبيقات لتبادل المعلومات والاتفاق في ما بينهم وبشكل مباشر على أحكام وتفاصيل معاملات الصرف الأجنبي الخاصة بهم، من دون تدخل من قبل منصة "بنى" أو أي وسيط آخر في هذه الصفقات.

وتقدم منصة "بنى" هذه الخدمة بالعملات الست المتاحة فيها وهي الدرهم الإماراتي، والجنيه المصري، والريال السعودي، والدينار الأردني، والدولار الأميركي، واليورو.

 

تعزيز المدفوعات عبر الحدود

 

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي للمؤسسة مهدي مانع إنه من المتوقع أن يكون الجمع بين توفير منصة للبنوك المشاركة بالعملات المختلفة وآلية التسوية الآمنة في نظام واحد فعالاً في تعزيز المدفوعات عبر الحدود وتقديم تجربة آمنة وأكثر كفاءة للمشاركين في منصة "بنى".

وأضاف مانع أن "بنى" تواصل قيادة الابتكار وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين الدول.

 

الاستثمار في المنصات الرقمية

 

من جانبه، قال كبير مسؤولي العمليات المصرفية في مجموعة "بنك أبوظبي التجاري" محمد الجياش إن الشراكات التي تضفي المزيد من القيمة المستدامة تشكل جزءاً مهماً من نهج "بنك أبوظبي التجاري" في التميز في خدمة العملاء، مؤكداً مواصلة الجهود في الاستثمار بشكل كبير في المنصات الرقمية لضمان تقديم خدمات متميزة ومبتكرة لعملاء البنك تماشياً مع استراتيجيته الرقمية.

وأشار إلى أن هذا التعاون مع "بُنى" يأتي بمثابة مساهمة فاعلة في مجال المدفوعات الآمنة والفعالة على المستوى الاقليمي والعالمي على حدٍ سواء، مؤكداً السعي من خلال اعتماد آلية الدفع التبادلي (PvP) لتسوية معاملات صرف العملات الأجنبية، إلى ترسيخ دور البنك الرائد في مجال خدمات الدفع المبتكرة.

 

الأردن في طليعة الدول التي أطلقت خدمات دفع مبتكرة

 

من ناحيته، قال مدير قطاع العمليات والدعم في "البنك الأهلي الأردني" رامي دعنا إن الأردن في طليعة الدول التي أطلقت خدمات دفع مبتكرة، مؤكداً أن "البنك الأهلي الأردني" يقود هذه الجهود بالتعاون مع منصة "بنى"، مشيراً إلى أن البنك سيسهم في تحقيق هذا الإنجاز من خلال خلق خيارات جديدة لتوفير عملة الدينار الأردني للبنوك المشاركة بالمنصة، باعتباره عملة عربية رئيسية للمدفوعات عبر الحدود.