خالد إبراهيم حميدان: محافظاً لمصرف البحرين المركزي

  • 2023-10-05
  • 22:19

خالد إبراهيم حميدان: محافظاً لمصرف البحرين المركزي

أصدر ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة مرسوماً قضى بتعيين خالد إبراهيم حميدان محافظاً جديداً لمصرف البحرين المركزي، على أن يدخل المرسوم حيّز التنفيذ في الأول من شهر شباط/فبراير 2024 المقبل. وبذلك يخلف خالد حميدان المحافظ الحالي رشيد المعراج الذي تولى مهامه منذ شهر كانون الثاني/يناير من العام 2005. 

 

يشغل حميدان عضوية مجلس إدارة المصرف وممتلكات القابضة الصندوق السيادي للبحرين

 

قيادة وكفاءة مصرفية 

ويُعد خالد إبراهيم حميدان من الكفاءات البحرينية ومن القيادات الشابة. وقد تولى خلال المرحلة السابقة عضوية مجلس إدارة مصرف البحرين المركزي، ما يجعله مطلعاً على توجهات المصرف المركزي سواء على مستوى السياسات النقدية أو التوجهات التنظيمية الخاصة بالقطاع المصرفي، ومن بينها تكريس البحرين نفسها كمركز مالي للمصارف الإقليمية والدولية، إلى جانب حرص قيادة البنك على مواكبة أحدث التطورات الحاصلة في الصناعة المصرفية ولاسيما منها تعزيز دور التكنولوجيا المالية في القطاع، ودعم مبادرات تأسيس مصارف رقمية. وبالتالي سيكون المحافظ الجديد أمام مهمة استكمال خطة الارتقاء وتطوير الصناعة المصرفية والمالية في البحرين وتعميق دور المملكة كمركز مالي عبر تعزيز البيئة التشغيلية الخاصة بالقطاع.    

 

تولى خالد حميدان مهام الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية منذ العام 2019


مواقع قيادية 

حظي خالد حميدان بثقة ملكية عبر تعيينه منذ العام 2019، في مهام الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية. ويملك حميدان خبرة طويلة في القطاعين المصرفي والمالي، إذ وقبل توليه مهامه في مجلس التنمية الاقتصادية، شغل مهام رئيس الأسواق المالية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في بنك "بي. أن. بي باريبا" من مقر البنك في البحرين، كما يشغل عضوية مجالس إدارات شركات ومؤسسات عدة من بينها شركة ممتلكات القابضة التي تعد الذراع الاستثمارية السيادية لمملكة البحرين، إلى جانب عضوية مجلس إدارة هيئة تنظيم الاتصالات. ويحمل خالد حميدان بكالوريوس علوم تخصص تمويل من جامعة "ليهاي" في ولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة.