الامارات تدشن برنامج طاقة الرياح

  • 2023-10-06
  • 10:19

الامارات تدشن برنامج طاقة الرياح

بالنيابة عن رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، دشَّن ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، برنامج الإمارات لطاقة الرياح. وعلى خط مواز، وقعت كل من شركة "مياه وكهرباء الإمارات"، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر"، اتفاقية شراء الطاقة المولَّدة من البرنامج. 
ويأتي إطلاق البرنامج في سياق جهود دولة الإمارات للاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة وخفض انبعاثات الكربون، مع السعي لاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة في إنتاج الكهرباء. 
 

 

تفاصيل البرنامج

 

ويعتمد برنامج الإمارات لطاقة الرياح، الذي كُلِّفَت شركة "مصدر" بتطويره بقدرة إنتاجية تبلغ 103.5 ميغاواط، على أحدث التقنيات التي تتناسب مع سرعة الرياح المنخفضة. ويساهم المشروع في إضافة إمدادات مشاريع طاقة الرياح بتكلفة مناسبة إلى شبكة الكهرباء المحلية، ما يُعزِّز مزيج الطاقة ويدعم جهود انتقال وتحوُّل الطاقة. ويوفِّر برنامجُ الإمارات لطاقة الرياح، الكهرباءَ لأكثر من 23 ألف منزل، ويسهم في تفادي انبعاث 120 ألف طن من غاز ثاني أوكسيد الكربون. 

وقال الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أنَّ دولة الإمارات تركز على تبنّي حلول الطاقة المتجدِّدة، وتعزيز جهود العمل المناخي من خلال إنشاء مشاريع طموحة لإنتاج الطاقة الصديقة للبيئة، تُضاف إلى قائمة مشاريع الطاقة المتجدِّدة في دولة الإمارات، بما يعزز اعتمادها على مصادر متعددة لتوليد الطاقة المتجدِّدة، وتزويد عشرات الآلاف من المنازل بالطاقة، وتوفير العديد من فرص العمل، إضافةً إلى المساهمة في الحدِّ من الانبعاثات.

 
 

الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان د.سلطان الجابر خلال تدشين برنامج الامارات لطاقة الرياح 


 نشر حلول الطاقة النظيفة

 

من جهته، قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المُعيَّن لمؤتمر الأطراف (COP28) رئيس مجلس إدارة شركة "مصدر" د.سلطان أحمد الجابر إن إطلاق برنامج الإمارات لطاقة الرياح يؤكِّد التزام الدولة بتعزيز نشر حلول الطاقة النظيفة والحدِّ من الانبعاثات، مشيراً إلى أن المشروع يؤكد ريادة شركة "مصدر" في مجال توظيف تقنيات طاقة الرياح والطاقة المتجددة، وتطوير مشاريع مبتكَرة في هذا المجال. 

أما الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر" محمد جميل الرمحي فعبر عن أهمية مشاركة "مصدر" والمساهمة في تطوير برنامج الإمارات لطاقة الرياح أول برنامج لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن تدشين البرنامج يأتي في سياق مساعي دولة الإمارات لتنفيذ استراتيجيتها في مجال الحياد المناخي بحلول العام 2050. 

 

اتفاقية شراء 

 

وتزامن تدشين برنامج الامارات لطاقة الرياح، مع توقيع كل من شركة "مياه وكهرباء الإمارات" وشركة "مصدر" اتفاقية شراء الطاقة المولَّدة من البرنامج. وفي هذا السياق، أكد الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات عثمان آل علي، ان توقيع اتفاقية شراء الطاقة تعد علامة فارقة بالنسبة لشركة مياه وكهرباء الإمارات في توسعة محفظة توليد الطاقة وزيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الإجمالي في الدولة. وأوضح أن إضافة طاقة الرياح إلى نظام الطاقة في أبوظبي من شأنه تمكيننا من تلبية الطلب على الطاقة من مجموعة متنوعة من المصادر المتجددة والنظيفة التي تدعم الحفاظ على التراث الطبيعي لدولة الإمارات، وتساهم في تسريع عملية النمو الاجتماعي والاقتصادي. 

 

برنامج الإمارات لطاقة الرياح

 

يذكر أن برنامج الإمارات لطاقة الرياح الذي تم تكليف شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" بتنفيذه بقدرة إنتاجية تبلغ 103.5 ميجاواط. ويعتمد البرنامج على أحدث التقنيات المتطورة والمبتكرة التي تتناسب مع سرعة الرياح المنخفضة، وقد تم تطويره وفقاً لأحدث الابتكارات في علوم المواد والتحريك الهوائي. ويساهم المشروع في إضافة إمدادات مشاريع طاقة الرياح على مستوى المرافق وبتكلفة مناسبة لأول مرة إلى شبكة الكهرباء المحلية، مما يعزز مزيج الطاقة الوطني ويدعم جهود انتقال الطاقة.