"نقل مستدام وإرث للأجيال" في قطر: مشاريع واستراتيجيات مستقبلية

  • 2023-09-18
  • 08:30

"نقل مستدام وإرث للأجيال" في قطر: مشاريع واستراتيجيات مستقبلية


استعرض خبراء ومسؤولون في قطاع النقل أبرز التحديات والإنجازات التي حققها قطاع النقل خلال الفترة الماضية، مشيرين إلى المشاريع والاستراتيجيات التي سيتم تقديمها خلال المراحل المقبلة، فضلاً عن الحديث بمواضيع عدة أبرزها آلية التحول للنقل الكهربائي والمستدام، ودور القطاع الخاص في المساهمة الفاعلة في تطوير منظومة النقل والمواصلات.

جاء ذلك خلال الجلسات النقاشية الثلاث التي أقيمت على هامش اليوم الأول من مؤتمر ومعرض "نقل مستدام وإرث للأجيال"، والذي انطلق في الدوحة أمس الأحد، بمشاركة مسؤولين من وزارة المواصلات القطرية والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، ومشيرب العقارية وشركة مواصلات "كروة" وشركة سكك الحديد القطرية (الريل) بالإضافة إلى مجموعة فيوجن القابضة وشركة "جي بي أم" وغيرهم .

التحول الكهربائي في قطاع النقل العام

وتناولت الجلسة الأولى أبرز التطورات التي طرأت على صعيد التحول الكهربائي في قطاع النقل العام، واستراتيجية المركبات ذاتية القيادة في دولة قطر والتي تتمحور رؤيتها بتعزيز قطاع النقل العام من خلال تنويع وسائل التنقل الذكي، فضلاً عن المساهمة في صنع بيئة تنقل ذكية وآمنة متكاملة متاحة للجميع ومستدامة من خلال اعتماد الحداثة والتجديد وتأمين البنية التحتية وتعزيز الاتصال الشبكي لتبادل البيانات.

واستعرضت الجلسة أبرز الإسهامات التي قدمتها المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء، من خلال إعداد استراتيجية قطر لشحن المركبات الكهربائية والبنية التحتية الخاصة بها لتكون النواة لقانون تنظيم تركيب وتشغيل محطات شحن المركبات الكهربائية لاحقاً، وذلك من خلال البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة "ترشيد" وبالتعاون مع اللجنة المشتركة لتسيير استراتيجية التحول إلى النقل المستدام بدولة قطر.

ونوّهت بإنجازات محطات الشحن الكهربائي خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 التي أنجز فيها أكثر من مئة شاحن في جميع أنحاء قطر للمساهمة في تفعيل أول بطولة عالمية محايدة للكربون، فضلاً عن إنجاز محطة جليعة لشحن مركبات البطولة ونقل كبار الشخصيات والفرق بالمركبات الكهربائية، إضافة إلى توفير محطات شحن بملاعب البطولة كافة.

كما أشارت الجلسة النقاشية الأولى إلى المواقف الموزعة في مدينة مشيرب العقارية كمدينة ذكية تحظى بابتكارات مميزة وتضم إشارات في التقاطعات ومسارات مخصصة للمشاة ومناسبة لركوب الدراجات الهوائية.

وتطرقت إلى برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام الذي يركز على تطوير بنية تحتية حديثة ومستدامة وداعمة للحافلات والمركبات الكهربائية، وخصوصاً أن البرنامج يتضمن المرافق والمنشآت وهي: محطات الحافلات ومستودعات الحافلات ومعدات الشحن الكهربائي.

وكشفت عن تفاصيل مشروع ربط وسائل النقل العام في دولة قطر "صلة" ودوره في تعزيز الاستدامة والتشجيع على استخدام وسائل النقل العام الصديقة للبيئة والتقليل من استخدام البلاستيك عن طريق توحيد بطاقات النقل العام وتوفير خيارات صديقة للبيئة.

استخدام وقود الديزل النقي

أما بالنسبة لتطبيق سياسة استخدام وقود الديزل النقي، فناقشت الجلسة أبرز الأهداف الرئيسية التي ترتبط بالمساهمة في خفض حجم الانبعاثات الكربونية الضارة بالبيئة والمحافظة على التوازن الاقتصادي والبيئي وتحقيق الاستدامة البيئية.

ماذا عن استخدام المركبات الكهربائية والهجينة؟

وعن السياسات الممثلة بتشجيع استخدام المركبات الكهربائية والهجينة، أكد المشاركون خلال الجلسة، أن وزارة المواصلات اتخذت إجراءات عدة كجزء من استراتيجية تحقيق التحول في منظومة النقل (العام والخاص) إلى الطاقة النظيفة، تتمثل بالتعاون مع الجهات المعنية لوضع المواصفات والمعايير وسياسة الدولة للمركبات الكهربائية والهجينة، وتحديد مواقع لتركيب شواحن كهربائية على مستوى الدولة وتشجيع وتوعية وتقديم الحوافز للتحول من مركبات التحول الاحتراق الداخلي إلى المركبات الكهربائية، وإلزامية تركيب شواحن كهربائية في المرافق العامة.

النقل القطري "متكامل ومستدام"

وناقشت الجلسة الثانية الرؤية والأهداف الاستراتيجية للنقل البري في دولة قطر والتي تعد بمثابة نظام نقل متكامل ومستدام يدعم الاقتصاد وجودة حياة أفضل لجميع شرائح المجتمع مع الحفاظ على الهوية الوطنية، حيث إن الأهداف الاستراتيجية تكمن بتوفير نظام نقل مستدام ومتكامل وفعال يتميز بالسلامة والأمن والحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، ودعم التنمية الاقتصادية ورفع مستوى جودة الحياة.

وتحدثت عن الخطط المستقبلية لمسألة التوسع في النقل المستدام والصديق للبيئة، من أجل الوصول إلى 30 مخططاً لتطوير شبكة النقل العام الرئيسية بطول 540 كم، والتوسع في تغطية الخطوط الحالية للمترو، وخطط توفير الحافلات الكهربائية ذاتية القيادة، وخطط تطبيق الشواحن الكهربائية اللاسلكية.

وتطرقت الجلسة الثانية أيضاً إلى مشروع "اركن وتنقل" الذي يوفر مرافق ومواقف حديثة ذات كفاءة عالية تتوزع على مناطق جغرافية رئيسية وحيوية في الدولة الى جانب محطات المترو، حيث يهدف المشروع إلى تشجيع استخدام وسائل النقل العامة والحديثة والمستدامة والمساهمة في انسيابية الحركة المرورية وتقليل الازدحامات وتقليل الانبعاثات الكربونية، وتوفير الدعم اللازم لشبكة النقل العام وعمليات تشغيل مترو الدوحة.

التاكسي المائي

وعن البنية التحتية لمشروع التاكسي المائي، أكد المتحدثون خلال الجلسة أنه تم إنجاز عمل البنية التحتية لمشروع التاكسي المائي في نهاية العام 2022 فشملت المرحلة الأولى من المشروع ثلاث محطات جاهزة للتشغيل منها: محطة لوسيل ومحطة اللؤلؤة ومحطة الكورنيش، وتم تزويد محطات العبارات البحرية بشواحن كهربائية مخصصة للعبارات كجزء من تنفيذ استراتيجية التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي ما يخص ملف المركبات الكهربائية والانبعاثات الصفرية، أفادت الجلسة أنه خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 أدخلت شركة مواصلات "كروة" 850 حافلة كهربائية عديمة الانبعاثات، وارتفع عدد الأسطول إلى 909 حافلات كهربائية تستخدم جميعها في خدمات النقل العام ومترولينك.

دور القطاع الخاص في تطوير قطاع النقل بقطر

إلى ذلك، سلطت الجلسة الثالثة التي كانت بعنوان "القطاع الخاص: مساهمة فاعلة في تطوير منظومة النقل والمواصلات"، الضوء على أبرز مساهمات القطاع الخاص بتطوير قطاع النقل في الدولة عبر مشاريع وبرامج ومبادرات عدة.