ما جديد مصرف البحرين المركزي؟

  • 2023-09-18
  • 10:31

ما جديد مصرف البحرين المركزي؟

استحدث مصرف البحرين المركزي ("المصرف") فئة جديدة من شركات الاستثمار ضمن المجلد الرابع من مجلد توجيهات المصرف، حيث يُسمح للفئة الجديدة بتقديم خدمات الاستثمار وإدارة الثروات للشركات العائلية التي تخضع لرقابة المصرف.

وتجدر الإشارة إلى أن التوجيهات الجديدة الصادرة عن المصرف، أكدت أن الفئة الجديدة من الرخص التي تنطوي تحت رقابة المصرف لتشمل الشركات العائلية الخاصة والقائمة حالياً، إلا أنه وفي حال رغبتها في توسيع نطاق عملها من حيث تقديم خدمات استثمارية إلى جهات أخرى، فإن ذلك يستوجب الحصول على ترخيص تحت هذا التنظيم الجديد من قبل المصرف.

  

استهداف الشركات العائلية 

وجرى إعداد المتطلبات لتتناسب مع نماذج الأعمال الخاصة بالشركات العائلية التي تقدم خدمات للعديد من العائلات الثرية مع الحفاظ على المتطلبات الرقابية المتعلقة بالحوكمة والرقابة الداخلية، وستتمكن هذه الفئة من الشركات المرخص لها من تقديم خدمات استشارية حول إدارة الثروات، وإدارة الاستثمارات، وخدمات أمناء العهد، وإدارة المحافظ، وتقديم استشارات التأمين. 

 

 

عبير السعد الترخيص الجديد يسمح بتقديم خدمات استثمارية متعددة للشركات العائلية


خدمات استثمارية للشركات العائلية

وقالت عبير السعد، المدير التنفيذي لرقابة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي، إن استحداث ترخيص لخدمات الشركات العائلية والتوجيهات ذات الصلة، من شأنه أن يسمح لهذه الشركات بتقديم الخدمات لتلبية احتياجات نماذج الأعمال الخاصة بالشركات العائلية، حيث يتيح هذا الترخيص الجديد بتقديم خدمات استثمارية متعددة للشركات العائلية التي ترغب في توفير خدمة إدارة الثروات المتخصصة لأطراف أخرى تستوفي فيها متطلبات الحوكمة والرقابة بالإضافة إلى التسهيلات المناسبة للعملاء لمطابقة اختياراتهم التمويلية.

 

دلال بوحجي: قطاع الخدمات المالية الأعلى مساهمة في الناتج المحلي  

 


وجهة استثمارية 

من جهتها، قالت المدير التنفيذي بإدارة تطوير الأعمال (قطاع الخدمات المالية)، في مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين دلال بوحجي إن الترخيص الجديد يعدّ خطوة إضافية في الاتجاه الصحيح نحو المساهمة في تعزيز مكانة البحرين كوجهة استثمارية مثالية، وذلك من خلال دعم دمج وتكامل الشركات العائلية البارزة في المملكة. وأضافت أن قطاع الخدمات المالية في البحرين هو الأكثر رسوخاً والمساهم الأكبر في الناتج المحلي الإجمالي، ويعد شاهداً على ما تحظى به المملكة من أطر تنظيمية مرنة تساند بيئة الابتكار وتجعلها في المقدمة على المستوى العالمي، ترفدها في ذلك القوى العاملة الموهوبة وذات المهارات العالية. 

 

 

ابتسام العريض: التزام مستمر من "المصرف" بتوفير بيئة مالية راسخة تتمحور حول احتياجات العملاء

 

شريحة واسعة من الخدمات 

أما مدير إدارة مراقبة المؤسسات المالية في مصرف البحرين المركزي ابتسام العريض فأكدت إطلاق ترخيص شامل للشركات العائلية، مما يوفر لهذه الشركات حلولاً شاملة لاحتياجات إدارة ثرواتهم، حيث تمكن هذه المبادرة الشركات العائلية من تقديم مجموعة واسعة من خدمات إدارة الثروات، بما في ذلك خدمات العهد والاستشارة التأمينية، بموجب ترخيص واحد، مشيرة إلى أن هذه الخطوة تؤكد التزام المصرف بتوفير بيئة مالية راسخة تتمحور حول احتياجات العملاء.

 

شيرين عبد الكريم السيد "المصرف" يسعى بشكل مستمر لتلبية احتياجات اقتصاد المملكة والتطورات في القطاع المالي


تعزيز مستمر للأنظمة 

من جهتها، قالت مدير وحدة السياسات الرقابية في مصرف البحرين المركزي شيرين عبد الكريم السيد إن "المصرف" يسعى لتعزيز أنظمته بشكل مستمر لتلبية احتياجات اقتصاد المملكة والتطورات في القطاع المالي، وتواكب هذه التوجيهات الجديدة مبادرات اتخذها المصرف لمراجعة جميع المجلدات الرقابية لتعكس التطور في نماذج الأعمال للمؤسسات المالية، وتقدم هذه الفئة الجديدة ضمن المجلد الرابع تأكيداً على جهود المصرف في تطوير منظومة العمل الرقابي.