ماذا طلب أردوغان من إيلون ماسك؟

  • 2023-09-18
  • 09:45

ماذا طلب أردوغان من إيلون ماسك؟


كان لافتاً للانتباه الخبر الذي تناقلته وكالات إعلام تركية حول دعوة وجهها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الرئيس التنفيذي لشركة Tesla للسيارات الكهربائية إيلون ماسك، حول فتح مصنع لشركته في تركيا.

وبحسب الوكالات التركية، فإن الدعوة تم توجيهها خلال اجتماع بين أردوغان وماسك، في مبنى البيت التركي، وهي ناطحة سحاب قريبة من مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

يذكر أن أردوغان موجود في الولايات المتحدة لحضور الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. ولم يتسن الحصول على تعقيب من Tesla أو السفارة التركية في واشنطن.

وكانت تسلا أشارت في آب/أغسطس الماضي إلى رغبتها ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكاليف، علماً أن الشركة تملك في الوقت الراهن ستة مصانع.

وقال ماسك في مايو أيار إن الشركة ستختار على الأرجح موقعاً لإنشاء مصنع جديد في حلول نهاية العام الحالي.

وفي السنوات الأخيرة الماضية عملت تركيا على تعزيز صناعاتها للسيارات الكهربائية، وفي نيسان/أبريل الماضي تسلم أردوغان مفتاح أول سيارة كهربائية يتم إنتاجها في تركيا.

وأنتجت تركيا في حقبات سابقة سيارات محلية، ولكن توغ هي أول سيارة كهربائية تنتجها، وجاءت بناء على مبادرة قادها أردوغان.

وأعلنت الشركة -في وقت سابق- تصنيع 12 ألف سيارة في العام 2023 قبل أن ترفع العدد إلى 20 ألفاً، وعُرضت السيارة "تي 10 إكس" بمدى سير عادي 314 كيلومتراً بفئتين: بسعر يبدأ بنحو 50 ألف دولار للفئة الأولى و55 ألف دولار للفئة الثانية، في حين تُعرض فئة المدى الطويل 523 كيلومتراً بنحو 65 ألف دولار.