"دبي لصناعات الطيران": تسهيلات تمويلية جديدة بـ 1.6 مليار دولار

  • 2023-09-18
  • 10:12

"دبي لصناعات الطيران": تسهيلات تمويلية جديدة بـ 1.6 مليار دولار

وقّعت دبي لصناعات الطيران المحدودة اليوم الاثنين صفقة تمويل جديدة متعددة الشرائح. وجرت هيكلة التمويل على شكل مزيج من التسهيلات الائتمانية المتجددة وتسهيلات تمويل لأجل، ويتكون كل منها من شرائح تقليدية وإسلامية ("التسهيلات") حيث تولى كل من بنك "إتش إس بي سي" و"بنك جي بي مورغان" دور المدير المشترك والمرتب الرئيسي المشترك للصفقة.

 

أكبر تمويل بقرض مصرفي تجمعه دبي لصناعات الطيران


الطلب ضعف المعروض 

وفي ضوء الطلب الكبير، حققت الصفقة أكثر من ضعف الحجم الأولي المتوقع للاكتتاب وجرى إغلاقها عند مبلغ 1.6 مليار دولار بمشاركة مجموعة من 26 ممولاً، مما جعلها أكبر تمويل بقرض مصرفي تجمعه دبي لصناعات الطيران. ومكنت صفقة التمويل شركة دبي لصناعات الطيران من الاستفادة من السيولة المصرفية الإسلامية، بالإضافة إلى تعزيز علاقاتها المصرفية القائمة في الشرق الأوسط وآسيا وأميركا الشمالية وأوروبا، وسيتم توظيف عائدات الصفقة لدعم احتياجات التمويل المستقبلية للشركة وإعادة تمويل تسهيلات ائتمانية مستحقة.
 
وتطرق الرئيس التنفيذي لشركة دبي لصناعات الطيران فيروز تارابور إلى النتائج الاستثنائية التي حققها مديرو الاكتتاب المشتركون، حيث أظهروا مزيجاً من القدرات القيادية الفعالة والحكم السليم على السوق وهو ما مكن دبي لصناعات الطيران من تنفيذ صفقة تمويل ناجحة لدعم استراتيجية الشركة. 

 

 

تولى كل من بنك "إتش إس بي سي" و"بنك جي بي مورغان"

دور المدير المشترك والمرتب الرئيسي المشترك للصفقة

 

ثقة مصرفية 

وأضاف إن إغلاق صفقة التسهيلات التمويلية، فضلاً عن زيادة حجم الاكتتاب وتجاوز قيمته المتوقعة، تؤكد الدعم والثقة التي أبدتها البنوك لشركة دبي لصناعات الطيران وآفاق نموها المستقبلية، وستسمح هذه التسهيلات للشركة بالحفاظ على سيولتها القوية ودعم متطلبات التمويل الخاصة بعملية الاستحواذ التي أعلنا عنها مؤخراً. ونتطلع إلى مواصلة تعزيز علاقتنا مع شركائنا المصرفيين في السنوات المقبلة".

وقالت رئيس الحوكمة والشركات في "إتش إس بي سي دبي" شيخة المري إن بنك "إتش إس بي سي" يحظى بعلاقة طويلة الأمد مع دبي لصناعات الطيران، مشيرة إلى أن الطلب المرتفع على هذه الصفقة التاريخية من المستثمرين عبر مجموعة واسعة من المناطق الجغرافية، والذي أدى إلى زيادة كبيرة في حجمها النهائي، يعكس بوضوح كيف يوظف البنك قوة شبكته بالنيابة عن عملائه. 

من جهته، أوضح رئيس الخدمات المصرفية للشركات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان في جي بي مورغان عمران زيدي أن البنك يدعم شركة دبي لصناعات الطيران في تحقيق خططها التمويلية، مشيراً إلى العلاقة الطويلة الأمد بين البنك والشركة. وعبّر عن تطلع البنك لدعم الشركة في متطلباتها المستقبلية، لافتاً النظر إلى أن الإقبال الكبير على التمويل وتجاوز القيمة المستهدفة للاكتتاب، يؤكد ثقة المستثمرين في أداء دبي لصناعات الطيران.