لبنان: "آشر للابتكار وريادة الأعمال" يطلق الدفعة الثانية من برنامج "أيديالاب" في جامعة الروح القدس – الكسليك

  • 2023-09-07
  • 12:15

لبنان: "آشر للابتكار وريادة الأعمال" يطلق الدفعة الثانية من برنامج "أيديالاب" في جامعة الروح القدس – الكسليك

أطلق مركز "آشر للابتكار وريادة الأعمال" في "جامعة الروح القدس – الكسليك" الجولة الثّانية من برنامج "أيديالاب" ( IdeaLab) في شمال جبل لبنان. ويدعم هذا البرنامج المموّل من السفارة الهولندية في لبنان و"بيريتك" إطلاق الشركات النّاشئة في مجالي التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزراعيّة/الغذائيّة.

وفي الجولة الأولى من البرنامج، تألّقت 10 شركات ناشئة بنجاحات استثنائية، حيث ابتكرت حلولاً خلّاقة وطوّرت مشاريعها. وفي هذا السياق، نوّهت مسؤولة برنامج "أيديالاب" في مركز "آشر للابتكار وريادة الأعمال" ميلاني القاضي بالتّقدّم الّذي أحرزته هذه الشركات الناشئة، مشيرة إلى أنه "عبر توجيه الشركات الناشئة ومرافقة روّاد الأعمال خلال التدريبات وجلسات الخبراء، شهدتُ على نموّهم في هذا المجال، وتعزيز ثقتهم بمشاريعهم واستراتيجيّاتهم، وكوننا رواداً في هذه الرّحلة، واجهنا صعوبات عدّة، إلّا أنّنا احتفلنا بالإنجازات في النّهاية".

وبعد أن حضرت 10 شركات ناشئة 5 ورش عمل وأكثر من 70 جلسة إرشادية فرديّة، توّج البرنامج بحدث نهائي عرض فيه قادة المشاريع أفكارهم أمام الحاضرين، وقد اعتبرت دونا تيريزا الحشّاس، إحدى مؤسّسات شركة "كانتاك" (CanTalk) الناشئة والتي حضنها "أيديالاب" أن "تقديم العروض كان ناجحاً، إذ تمكنّا من مقابلة الموجّهين الذين قدموا لنا التّدريبات والتعاون مع مؤسّسي الشركات الناشئة"، مشيرة إلى أن "التقدم الذي أحرزناه جميعنا كان استثنائياً".

كما عرضت 8 شركات ناشئة منتجاتها ومشاريعها أمام الموجّهين والمدرّبين والشركاء، وقد أتيحت الفرصة لمؤسسي الشركات الناشئة للاحتفال بتقدّمهم في نهاية الدفعة الأولى. وفي هذا الإطار، أكّد ألفونس دوشيه - أبو شعار، أحد مؤسّسي شركة "3ARRRI2" الناشئة والتي احتضنها "أيديالاب" أن "مشاركة منتجنا مع الحاضرين خلال يوم العرض كانت مشوّقة"، مشيراً إلى "أننا تلقيّنا تعليقات جيدة جداً ونحن متفائلون لناحية الفرص المستقبليّة الّتي أتيحت لنا".

وتستمرّ الجولة الثّانية من البرنامج لمدة شهرين وتمكّن الشركات المشارِكة من ابتكار حلول في واحد من مجالي التكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزّراعيّة/الغذائيّة. فينفّذ مركز "آشر للابتكار وريادة الأعمال" برنامجاً تدريبياً وجلسات استشارية للمصادقة على المشاريع المقترحة (Validation Program)، كما يقدّم "أيديالاب" منحاً تصل إلى 1500 دولار أميركي لكل شركة ناشئة، بهدف تمكينها من تطوير نماذجها الأولية. 

يشار إلى أن مركز "آشر للابتكار وريادة الأعمال"، ومنذ تأسيسه العام 2017 في "جامعة  الروح القدس – الكسليك" لدعم الابتكار وريادة الأعمال الحرة، يؤدي دوراً ناشطاً في منظومة ريادة الأعمال في لبنان، ويسعى إلى خلق روّاد أعمال ينشئون مشاريع متينة وفعّالة في لبنان، فهو يجمع الشّركات النّاشئة بشبكة من المدرّبين والمرشدين ويقدّم العديد من الموارد الأساسيّة الدّاعمة لها، كما ينظّم برامج لحضانة الأعمال وتسريعها ويستضيف مسابقات محليّة وعالميّة لريادة الأعمال.