"أبوظبي للأوراق المالية" يدرج سندات "طاقة" بـ 1.5 مليار دولار

  • 2023-09-07
  • 14:24

"أبوظبي للأوراق المالية" يدرج سندات "طاقة" بـ 1.5 مليار دولار

تشمل أول سندات خضراء تدرجها "طاقة" في السوق

أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن الإدراج الثانوي لسندات شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة) ثنائية الشريحة بقيمة 1.5 مليار دولار في سوقه الرئيسي.

 

تفاصيل الإصدار

وجرى إصدار السندات لأجل 5 سنوات بقيمة 500 مليون دولار، وتستحق في العام 2029، كسندات تقليدية بقسيمة نسبتها 4.375 في المئة، في حين جرى تسعير شريحة العشر سنوات بقيمة 1 مليار دولار أميركي، وتستحق في العام 2033، بقسيمة نسبتها 4.696 في المئة - مع سداد دفعات القسيمة إلى حملة السندات بشكل نصف سنوي.


أول إصدار أخضر 

إضافة إلى ذلك، جرى تنظيم السندات ذات أجل 10 سنوات كسندات خضراء – والذي يُعتبر أول إصدار لسندات خضراء لشركة "طاقة" – على أن يجري استخدام العائدات لتمويل وإعادة التمويل والاستثمار في المشاريع الخضراء المؤهلة بما يتماشى مع إطار التمويل الأخضر للشركة. ويشكل هذا الادراج في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة لندن للسندات غير المضمونة ذات الشريحة المزدوجة - جزءاً من برنامج "طاقة" العالمي للسندات متوسطة الأجل، ومع هذا الادراج، يرتفع إجمالي عدد أدوات الدين المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية إلى 44. 

زيادة الإدراجات 

وقال الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية عبد الله سالم النعيمي، إن الإدراج الكبير لسندات "طاقة" في سوق أبوظبي للأوراق المالية يعكس جهود السوق المستمرة والناجحة لزيادة عدد الإدراجات في سوق أدوات الدين المتنامي، مشيراً إلى مواصلة تعزيز قدرات السوق على تنويع وتوسيع نطاق الأوراق المالية المعروضة في السوق والتي تصب في صالح المستثمرين".

أدوات مستدامة 

وأضاف النعيمي أن الإصدار يوضح أيضاً الانتشار المتزايد للسندات المرتبطة بالاستدامة والتي شهدت ارتفاعاً مع قيام العديد من الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية بإصدار سندات خضراء. وتماشياً مع أطر التمويل الأخضر، تدعم هذه الإصدارات التطوير المستمر للمسائل البيئية والاجتماعية والحوكمة والاستدامة في السوق، بما يتماشى مع جهود دولة الإمارات العربية المتحدة وطموحاتها نحو تحقيق الحياد الصفري".

التمويل الأخضر وفرص النمو 

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة والعضو المنتدب في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)جاسم حسين ثابت، إن هذه السندات تضم أول سند أخضر تصدره "طاقة"، مشيراً إلى أن الشركة وبصفتها شركة مرافق منخفضة الكربون، فإن مشاريع التمويل الأخضر وإزالة الكربون الخاصة بها تشكلان فرصاً رئيسية لنمو أعمالها، نظراً للطلب المتزايد من قِبل المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمارات الخضراء ذات المصداقية.
وأوضح أن الشركة تسعى إلى ترسيخ مكانتها على مستوى المنطقة في مجال التمويل الأخضر، وذلك من خلال إطار عمل التمويل الأخضر، الذي جرى إطلاقه مؤخراً، والاستراتيجية للمعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، والأهداف الطموحة لخفض الانبعاثات بحلول العام 2030. إن شركة "طاقة" تجسّد التحول الذي يشهده قطاع الطاقة بشكل عملي من خلال أهدافها الطموحة لإزالة الكربون واستراتيجيتها الواضحة التي تقود نحو تحقيق ذلك.

الطلب 10 أضعاف 

وفي وقت الإصدار، تجاوز الاكتتاب في سجل الطلبات 10 أضعاف تقريباً، حيث قدم المستثمرون الإقليميون والدوليون إجمالي طلبات تزيد على 15 مليار دولار. وتماشياً مع التصنيف الائتماني الخاص بالشركات لشركة "طاقة"، تم تصنيف السندات بدرجة Aa3 من وكالة "موديز"، ودرجة AA-  من وكالة "فيتش"، مما يعكس الوضع المالي القوي لـ "طاقة" وأساسيات وتوقعات الاقتصاد الكلي القوية لإمارة أبوظبي.