"سمارت جرين": خطة للتوسع وتعميق الابتكار بالزراعة

  • 2023-08-01
  • 11:21

"سمارت جرين": خطة للتوسع وتعميق الابتكار بالزراعة

  • بيروت – "أوّلاً- الاقتصاد والاعمال"
تقدم شركة "سمارت جرين" لحلول التكنولوجيا الزراعية تجربة نموذجية مهمة في تطوير مجموعة من الأنظمة الزراعية عبر استخدام تكنولوجيا، وهو ما ينعكس إيجاباً على الزراعة والمزارعين عبر تمكينهم من الوصول للاستخدام الأمثل للموارد المياه والأسمدة والطاقة وبالتالي استدامة الموارد في القطاع الزراعي. وبالنظر إلى حيوية القطاع الزراعي في المنطقة والآفاق المفتوحة أمامه للتطور عبر استخدام التكنولوجيا، تخطط "سمارت غرين" التي بدأت من الأردن للتوسع عبر خطة طموحة تشمل السعودية، مصر والمغرب.  "أولاً -الاقتصاد والأعمال" التقى الشريك المؤسس والمدير التنفيذي محمد زيناتي في هذا الحوار:  

كيف تساعد "سمارت جرين" من خلال حلول التكنولوجيا الزراعية على التحول من الزراعة التقليدية إلى تلك الحديثة؟ 


"سمارت جرين" شركة متخصصة في رقمنة القطاع الزراعي وتحويله من تقليدي إلى رقمي من خلال تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، فعملت الشركة على تطوير مجموعة من الأنظمة الزراعية عبر استخدام تكنولوجيا إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي تساعد المزارعين على معرفة احتياجات النباتات الدقيقة لتساعدهم في جدولة عمليات الري والتسميد، مما يمكنهم من الوصول للاستخدام الأمثل من موارد المياه والأسمدة والطاقة وبالتالي استدامة الموارد في القطاع الزراعي وخفض استهلاك المياه لغاية 30 في المئة في الأنظمة المفتوحة و70 في المئة في الأنظمة المغلقة، وإمكانية التحكم بإدارة المزرعة وجدولة عمليات الري والتسميد عن بُعد بأي وقت وأي مكان باستخدام تطبيق الموبايل. بالإضافة لوجود شاشة لمس "touch Screen" تفاعلية وباللغتين العربية والإنجليزية لتسهيل استخدامها من قبل المزارعين. 


توسع من السعودية ومصر والمغرب 


دراسة الأسواق للتوسع 

ما هي الخطة الاستراتيجية للشركة من حيث الانتشار الجغرافي والتوسع ؟ 

لدى "سمارت جرين" العديد من الخطط الاستراتيجية لعمليات التوسع الجغرافي ودخول أسواق جديدة، حيث تمت دراسة الأسواق المستهدفة لمعرفة احتياجاتها فيتم تصميم أنظمة تتوافق مع متطلبات وبيئة السوق الجديد. حالياً تعمل "سمارت جرين" على التوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدءاً من السعودية ومصر والمغرب، نظراً لزيادة الحاجة لاستخدام التكنولوجيا وتحقيق الأمن الغذائي وإمكانية الاستثمار بما يتوافق مع خطط القطاع الزراعي ورؤيته في كل دولة. بالإضافة لتكوين الشراكات والاتفاقات مع الجهات المسؤولة وذات العلاقة في مجالات الزراعة والبيئة والتكنولوجية للقيام بتطوير وتنفيذ أنظمة جديدة وتقديم خدمات تتوافق مع التطور التكنولوجي الحاصل حول العالم واحتياجات القطاع الزراعي في ظل العديد من التحديات مثل ندرة موارد المياه وتلوثها، تأثيرات التغير المناخي وغيرها، وارتفاع أسعار الأسمدة والطاقة.

عناية خاصة بالاستدامة 

كيف يجري العمل على تبنّي معايير الاستدامة في خطتها ومنتجاتها؟ 


الاستدامة هي العامود الرئيسي في "سمارت جرين"، حيث جرى إعداد خطط عدة بهدف استدامة الشركة واستدامة المنتجات لتتوافق مع طبيعة القطاع الزراعي التكنولوجي وما يواجه العالم من تحدّيات مستمرة. وتتمحور هذه الخطط حول التعليم المستمر والتطوير للكوادر الفنية والتقنية لمواكبة أساليب التكنولوجيا الحديثة كافة لتوظيفها في تصميم وبناء أنظمة جديدة تخدم القطاع الزراعي والعمل دائماً وفق معايير بيئية وتكنولوجية متطورة، وأيضاً تلبية احتياجات السوق وتصميم ما يتوافق معه ومعرفة الحاجات المختلفة لكل نظام على حدة، حيث إنّ كل سوق جديدة لديها احتياجات تختلف بحسب الطبيعة الطبوغرافية والمناخية لذلك يجب أن تتوافق الأنظمة لتلبية الاحتياجات والوصول لأقصى فائدة مرجوة من الأنظمة، بالإضافة لإمكانية تطوير المنتجات المختلفة من دون الحاجة لشراء أجهزة ومعدات جديدة بحيث تكون الأنظمة مصمّمة منذ البداية لقابلية التطوير في المستقبل بهدف تسهيل عمليات التوسع وتقليل الكُلف على المزارعين. 

منحة بـ 20 ألف دولار من "بيبسيكو" لتطوير الابتكار 


مصادر التمويل 

 ماذا عن مصادر التمويل المعتمدة، وهل يجري العمل على إعداد جولات تمويل جديدة؟ 


بدأت "سمارت جرين" رحلتها بمصادر تمويل ذاتية ومنح، ثم بعد ذلك بدأت ببيع منتجاتها وتقديم الخدمات بشكل مباشر مما أدى إلى تنوع وزيادة مصادر الدخل من خلال تنفيذ المشاريع المختلفة وتقديم الخدمات. وفي المرحلة الحالية نسعى لجلب التمويل والاستثمار. ومؤخراً، حصلنا على منحة بقيمة 20 ألف دولار من برنامج Greenhouse Accelerator من "بيبسيكو"، للعمل على تطوير ابتكارنا بشكل أكبر. ويساعدنا هذا البرنامج على الوصول إلى شبكة أوسع من المستثمرين ومؤسسات القطاع العام والجهات الفاعلة في القطاع الخاص. وفي نهاية البرنامج، نأمل بأن نتمكن من الفوز بمنحته الكبرى البالغة قيمتها 100 ألف دولار أميركي، بما يساهم في تنمية وتوسيع أعمالنا بشكل أكبر. ونعتقد بأن ما يقدمه هذا البرنامج من إرشاد وتوجيه وقدرة على الوصول للسوق، سيفتح أمامنا أبواب المزيد من الفرص التي تعزز نمو شركتنا في المستقبل القريب.